فلسطين أون لاين

مشفى حمد يقدم خدماته لـ 5300 معاق بغزة خلال 7 أشهر

...
صورة أرشيفية

قال مدير عام مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية في قطاع غزة د. رأفت لبد، إن المشفى قدم خدمات التأهيل لأكثر من (5300) مريض.

وأوضح لبد في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، والذي يوافق الثالث من ديسمبر/ كانون أول من كل عام، أن عدد المعاقين في القطاع يقدر بنحو (127) حالة، (49%) منهم يعانون من إعاقات حركية ويحتاجون لخدمات متنوعة.

وأضاف: "ذوو الاحتياجات الخاصة هم جزء من المجتمع وعلينا مسؤولية كبيرة تجاه هذه الشريحة، خاصة الحركية، أو الأطراف، أو التأهيل السمعي وزراعة القوقعة"، لافتًا إلى أن المشفى يقدم على مستوى يليق بالشريحة كخدمة مقننة وعالمية وفقًا لمقاييس وبروتوكولات وسياسات معتمدة دوليَّا.

وأشار لبد إلى أن مشفى حمد قدم ما يزيد عن (5300) خدمة تأهيلية بواقع (25306) ألف خدمة علاجية خلال (7) شهور منذ افتتاحه، وذلك من خلال أقسام: (التأهيل، والأطراف الصناعية، والسمع والتوازن).

ووصف الرقم بأنه "غير مسبوق" بالنسبة للخدمات المقدمة للمرضى سواء إصابات الدماغ بالأورام أو الجلطات والسكتات الدماغية أو الحوادث المباشرة ينتج عنها إعاقة بالتخاطب والبلع.

وقال: "بدأنا بخطوات ثابتة وواثقة باتجاه الأمام ومصرون على تقديم خدمة مميزة وخدمات حسب المعايير الدولية والعالمية لخدمة شعبنا الفلسطيني".

وأضاف: يسعى المستشفى ليكون مركزًا متقدمًا ومعتمداً دوليَّا للتأهيل الطبي والتعليم والبحث العلمي في قطاع غزة .

وحول التحديات التي تواجه المستشفى، أضاف: "نفرض معايير معينة للتعامل مع المرضى وهذا يحتاج إلى تحديد كفاءة الخدمة ونوعيتها ومخرجاتها"، منوهًا إلى مواجهتهم صعوبة في التعامل مع مرضى الأطراف الصناعية "فتركيب الأطراف المتطورة تحتاج لمواد كيميائية في تركيبها، واجهنا صعوبات في إدخالها، كما نحتاج لتطوير الكادر الطبي العامل في المجال إما عن طريق استجلاب بعض الأخصائيين الاستشاريين من الخارج أو ابتعاث بعض أبناءنا من الداخل لاكتساب مهارات".

وبين لبد أن "التزاحم على المستشفى بدأ يشكل عبئا على الطواقم الموجودة وسيحتاج منا لزيادة الطاقم وزيادة ساعات العمل في الفترة اللاحقة".

وقال: "وضعنا خطة منذ البداية للعمل حسب المعايير الدولية وذلك لاعتماد المستشفى حسب المعايير العالمية للتأهيل، وليكون مشفى تعليميا سواء من ناحية الخدمات المقدمة وأن يكون منارة للتعليم".

وأوضح أن مستشفى حمد افتتح بـ (16) سريرا وهناك خطة مستقبلة للوصول لـ (40) سريرا، إضافة إلى زيادة العمل في باقي الأقسام لتقديم خدمة أفضل للمرضى.

المصدر / فلسطين أون لاين