قائمة الموقع

​الأسواق الإلكترونية أم التقليدية؟ أيهما نختار؟

2017-03-01T08:55:01+02:00

منتجاتٌ كثيرة تتناثر صورها في مواقع التسوق عبر الإنترنت، تثير إعجاب المستخدمين، وتغريهم أكثر أسعارها الرخيصة جدًا بالمقارنة مع ما هو معروض في الأسواق، ويزيد بريقها إن كانت ذات جودةٍ مرتفعة، وأمام تنوع وجمال المنتجات إما أن يقرر المستخدم أن يعتمد على الأسواق الإلكترونية في اقتناء ما يحتاجه، أو يكتفي بالإعجاب بها دون الشراء خوفًا من خوض هذه التجربة، فهو لا يرى من المنتجات سوى صور، ولا يضمن جودتها، خاصة في ظل احتمال منع الاحتلال إدخال الطرود البريدية إلى قطاع غزة، كما حدث العام الماضي، وقد طالت مدة المنع لأكثر من ستة أشهر.

وأنا في مكاني

ما اشترته صديقة الشابة "أنوار مسلم" عبر الإنترنت دفعها للتفكير في أن تحذو حذوها، ولم تتأخر كثيرًا تحت تأثير الإعجاب بما تراه في مواقع التسوق المختلفة.

تقول مسلم: "اشترت صديقتي أشياء لا يوجد مثلها في غزة، وإن توفرت فستكون غالية جدًا، بينما هي دفعت في مقابلها أسعارًا رخيصة، ولما اطلعت على المواقع التي تشتري منها، قررت أن أخوض التجربة".

وتضيف: "أشتري ما أريد بخامات ممتازة وأسعار رخيصة وأنا في مكاني دون الحاجة إلى جولات متعددة في الأسواق"، متابعة: "اشتريت الملابس والحقائب والأحذية والحليّ، واستفدت من المتاجر الإلكترونية كثيرًا في المناسبات، فملابس الحفلات فيها رائعة وأسعارها ممتازة ولا مثيل لها في أسواقنا".

وتشير إلى أن الشراء عبر الإنترنت يحتاج إلى تصفح جيد، وبحث عن أفضل الأنواع والأسعار، وأن يكون قبل فترة من وقت الاحتياج للسلعة لأن وصولها يستغرق وقتًا، موضحة: "مع ذلك، يبقى للسوق التقليدي ما يميزه، كالقدرة على الحصول على المنتجات في أي وقت دون انتظار وصولها لأسابيع، والاطلاع عن قرب عليها وتجربتها، وإمكانية تبديلها وإرجاعها، إضافة إلى أن التسوق بحد ذاته متعة لها انعكاساتها الإيجابية على الحالة النفسية".

وتخشى مسلم من منع إدخال الطرود البريدية إلى القطاع مجددًا، فقد تأخرت السلع التي طلبتها في الآونة الأخيرة لعدّة أشهر، وبعضها لم يصل حتى الآن رغم إعادة السماح بإدخال البريد.

لمَ لا؟!

وتقول "أمل ماضي" إنها كانت تُعجب كثيرًا بما تراه من ملابس على الإنترنت، حتى تساءلت لماذا لا تشتري منها، فهي أجمل وأرخص مما في الأسواق العادية، ومن قررت أن تأخذ خطوة في هذا الاتجاه، فجهّزت بطاقة ائتمانية، وبدأت بالشراء عبر الإنترنت.

وتضيف: "التسوق عبر الإنترنت يوفر الوقت والجهد والمال، فأنا لم أعد أضطر لقضاء ساعات طويلة في التسوق، مع ما يرافق ذلك من تعب جسدي، إذ إن معظم احتياجاتي أشتريها عبر الإنترنت، حتى أنني لا أكتفي بالشراء لنفسي، بل أطلب أيضًا منتجات لتقديمها كهدايا للآخرين"، متابعة: "هذا لا يعني أن الأسواق الإلكترونية تغني عن التقليدية، فالأخيرة ضرورة لا بد منها، ولكن أتوجه إليها بدرجة أقل كثيرًا من السابق".

وتتابع: "قبل الشراء أتأكد إن كان الموقع الذي أرغب بالشراء منه موثوقًا أم لا، وإن وجدته موثوقًا، أجرّبه أولًا بقطعة واحدة رخيصة، وإن أعجبتني أكرر التجربة".

وتشير إلى أنها كانت قد فكرت بشراء كميات كبيرة من المنتجات عبر الإنترنت لبيعها في القطاع، حيث بإمكانها أن توفر سلعًا مميزة بأسعار رخيصة، ولكن منع إدخال البريد في الفترة الأخيرة جعلها تصرف النظر عن الفكرة.

ثم تجرّأت

"مرام الأيوبي" تنتظر حاليًا الدفعة الأولى من المنتجات التي اشترتها عبر الإنترنت، وقد دفعها إلى ذلك إعجابها بملابس الأطفال المعروضة في المتاجر الإلكترونية.

وتوضح: "وجدت في الأسواق الإلكترونية ملابس رائعة، وبأسعار مميزة، والاختيارات فيها كثيرة جدًا، والأهم بالنسبة لي أن مقاسات الملابس الكبيرة متوفرة بلا صعوبة"، مضيفة: "أنا أم عاملة، لذا فإن التوجه إلى السوق يمثل مشكلة بالنسبة لي، أمّا من خلال الإنترنت فبإمكاني أن أشتري ما أريد بينما أبنائي يلعبون حولي".

وتبين: "في نهاية جولات التسوق أضطر لشراء أي شيء حتى وإن كان لا يعجبني شكله أو سعره، فأنا مضطرة للعودة إلى أبنائي في وقت محدد، أما عبر الإنترنت فالخيارات متنوعة، وأتمنى أن تنجح تجربتي الأولى لأكررها وأعتمد هذه الطريقة في الشراء".

وتقول: "كنت في السابق أخشى أن أشتري عبر الإنترنت، فمن أين لي أن أضمن جودة المنتجات؟ وكيف أدفع مالًا في سلع لا أثق بها؟ ولكن بعدما سألت من سبقوني في خوض التجربة تبين لي أن الأمر أفضل مما أظن"، مضيفةً: "من جرّبوا الشراء بهذه الطريقة أرشدوني إلى مجموعة من المواقع الموثوق بها، ونصحوني بالبحث عبر الإنترنت عن اسم الموقع الذي أرغب بالشراء منه لأطلع على تجارب زبائنه، فأعرف ما إن كان جيدًا أم لا".

مساحةٌ للاختيار

ومن جانبها، تقول المتخصصة في التسويق الإلكتروني حنان خشّان: "الإنترنت فتح آفاقًا جديدة للمستخدمين، واستفاد البعض منه بإنشاء متاجر افتراضية تبيع منتجات مختلفة، وبأنظمة متعددة، كالبيع بالجملة أو بالقطعة".

وتضيف لـ"فلسطين": "الفرق بين التسوق عبر الإنترنت والتسوق التقليدي يكمن في أن التكنولوجيا أعطتنا مساحة أكبر للاختيار من بين أشكال متعددة للمنتج الواحد، ومستويات جودة مختلفة، وألوان وأحجام وأسعار، والمنتجات المعروضة في المتاجر الإلكترونية لا تختلف عمّا هو موجود في الأسواق فحسب، وإنما قد تختلف المواصفات والأسعار داخل الموقع الواحد".

وتتابع: "يتميز التسوق الإلكتروني بأنه أقل تكلفة، فكثيرٌ من المتاجر الإلكترونية ليس لها صالات عرض، ما يعني عدم تحمل الكثير من التكاليف التي ينفقها أصحاب المحال في الواقع، كالضرائب والإيجار والكهرباء وغيرها، وتوفير هذه المبالغ يخدم المستهلك، إذ تصله السلعة بسعر أقل"، مواصلةً: "في المتاجر الموثوقة تكون الجودة عالية والأسعار منخفضة بالمقارنة مع الأسواق التقليدية، ويساعد المشتري وضوح مواصفات المنتج، مثل توضيح مقاسات الملابس بالسنتيمتر، ونوع القماش المستخدم فيها".

وبحسب خشان، فمميزات الشراء عبر الإنترنت تتعدى التوفير لتصل إلى الربح، فالبعض يشتري من المتاجر الإلكترونية في الخارج كميات من السلع بأسعارٍ رخيصة، ليبيعها في بلده بأسعار أرخص مما في الأسواق التقليدية، ولكنها توفر له هامش ربح كبيرًا.

وفي مقابل هذه المميزات، ثمة نقاط لا بد من الانتباه لها عند الشراء عبر الإنترنت لتجنب الخسارة والسلع الرديئة، وعن ذلك توضح خشان: "ينبغي التعامل مع مواقع موثوقة لضمان جودة المنتجات، ولتجنب التعرض لأي عمليات احتيال، وأن يطلع على تقييمات المتاجر، وعدد المشترين للسلعة التي يرغب بشرائها، وتعليقاتهم عليها وتقييماتهم لها، وكذلك عليه أن ينتبه لنوع العملة التي يتعامل بها الموقع، وأن تكون مماثلة لنوع البطاقة التي يدفع من خلالها، لأن تحويل العملات قد يسبب خسارة له".

وتبين: "السلع المُشتراة عبر الإنترنت لا تصل بسرعة، وإنما تحتاج إلى مدة تقترب من الشهر، وقد تزيد، ولذا فمن المهم أن يحسب المشتري الوقت جيدًا، فإن كان يحتاج للسلعة بسرعة فليشترها من السوق التقليدي"، لافتةً إلى ضرورة التأكد من قياسات الملابس، وأن يحدد المشتري قياساته بالسنتيمتر ويقارنها بجداول القياسات المعروضة مع كل سلعة.

وتلفت إلى أنه يتعين على المشتري أن يطلع على سياسة الموقع الذي يشتري منه، فقد تكون قائمة على استرجاع السلعة إن لم يستلمها صاحبها خلال مدة محددة، مع تحميله تكلفة الشحن، وتأخر الاستلام احتمال واردٌ نظرًا لخصوصية قطاع غزة.

وتؤكد خشان أن الجهل بالمواقع له أثرٌ سلبي في بعض الأحيان على المشتري، ويُكبّده بعض الخسائر، لذا من المهم التأكد من الموقع، والاطلاع على سياسته في التعامل مع الزبائن، ويُفضل أم يكون الشراء من المواقع التي توفر خاصية تتبع حركة شحن السلعة لمتابعتها.

وتنبه على ضرورة كتابة الاسم باللغة الإنجليزية بشكل سليم، وأن يكون مطابقًا لما هو مكتوب في بطاقة الهوية، وكذلك كافة البيانات المطلوبة، لافتة إلى أن البعض قد يتهاون في هذه البيانات فيواجه مشكلة عن الاستلام.

المستخدمون من داخل قطاع غزة يواجهون مشكلة عند الشراء عبر الإنترنت لا يواجهها غيرهم، وهي إغلاق المعابر ومنع إدخال الطرود البريدية إلى القطاع، لذا لا بد من التأكد من قبل الموقع إن لم يستلمها المشتري في وقت محدد.

اخبار ذات صلة