قائمة الموقع

​فوائد اللوبيا الخضراء

2019-09-24T08:15:01+03:00
صورة أرشيفية

الاسم العلمي: Vigna sinensis.

العائلة: البقوليات.

المحتويات: تحتوي على فيتامينات: A، B1، B2، B3 ، B5 ، B6 ،C,K,E, ومن المعادن: الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والصوديوم والزنك والنحاس والفوسفور والمنجنيز والسيليكون، والألياف، والأحماض الفينولية، وغيرها من المواد المضادة للأكسدة.

فوائدها:

1-تعالج أمراض الكبد والطحال وتعزز صحة البنكرياس.

2- لالتهاب المعدة، وتمنع إصابتها بالقرحة، لمحتواها من السيليكون.

3- تسهم في علاج مشكلة عسر الهضم لغناها بالألياف.

4- تقلل من اضطرابات القولون وتحمي الجهاز الهضمي من خطر الإصابة بسرطان القولون أيضًا لمحتواها من الألياف.

5-تنظم الحركة الدودية للأمعاء.

6- توقف نمو السرطان، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، ولاحتوائها على فيتاميني A وC المهمين لهذه العملية، ولغناها بمادة "kaempherol" التي تساعد في محاربة عدة أنواع من السرطان، مثل: سرطان الثدي والبنكرياس والمبيض والرئتين والمعدة، ومادة اللجنين، وهي مجموعة من "فيتويستروغنز" التي تقي من السرطان أيضًا.

7-لارتفاع ضغط الدم، لمحتواها من اللجنين، وهو أساسًا مجموعة من "فيتويستروغنز" التي تقينا من عدد من الأمراض القاتلة.

8-تقلل الكولسترول لكونها غنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتين، والتي تلعب دورًا مهمًّا في خفض كمية الكوليسترول السيئ، وتحتوي على مركبات الستيرويد وهي فعالة جدًّا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول مناسبة.

9-تمنع الإصابة بتصلب الشرايين.

10- تحافظ على القلب والأوعية الدموية وتقي من السكتة الدماغية، فهي مصدر جيد جدًّا لفيتامين A، المهم لصحة القلب والأوعية الدموية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف ومركبات الفلافونويدات، وهذه المركبات لها فعالية ممتازة في الحفاظ على صحة القلب، هذا بجانب احتوائها على نسبة عالية من المغنسيوم (وهو من أقوى العناصر التي تحسن وظائف القلب)، واللجنين أيضًا (يساعد في منع السكتة الدماغية).

11-تنظم مستوى السكر في الدم، لكونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان.

12-تعالج مشاكل المسالك البولية، فالخصائص المهمة للسيليكون فيها تساهم في الشفاء من سلس للبول؛ لأن السيليكون يقوي جدران وعضلات المثانة، وتحافظ على صحة المسالك البولية، وتمنع الشعور بالألم عند التبول.

13-تساعد في الفطام فتوقف إدرار الحليب للمرضع.

14-للالتهابات المهبلية أكلًا.

15-للتخسيس، فهي منخفضة السعرات الحرارية، إضافة إلى محتوى الصوديوم المنخفض.

16-تؤخر علامات الشيخوخة؛ فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة فهي تحتوي على فيتاميني A و C، المفيدين للبشرة، ولمحتواها العالي من البروتين، الذي يمنح البشرة النضارة والحيوية والتوهج، ويحميها من تشكل البقع والكلف، وتساعد على التئام الجروح والحروق بسرعة.

17-تقوي الأظافر وتمنع تكسرها وتقصفها.

18- تقوي العظام، فتقدم الحصة الغذائية الواحدة منها للجسم 25% من حاجته اليومية لفيتامين "K" المهم في ذلك، ولمحتواه من السيليكون والعناصر الأخرى.

19-تحافظ على صحة العينين وتقي من الإصابة بالجفاف.

20-تقوي الدم، وتنقيه من السموم.

21- تعزز أداء جهاز المناعة لاحتوائها على الفلافونيدات.

22-تقوي الذاكرة والقدرة على التركيز، وتحافظ على صحة الدماغ.

23-تحارب معظم أنواع البكتيريا والطفيليات في الأمعاء الغليظة لمحتواها من الكيمفيرول.

24-مفيدة للشعر، إذ توفر الصحة واللمعان له وتقوي بصيلاته وتمنعه من التساقط والتكسر، لكونها مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة وبها نسبة عالية من البروتين، والسيليكون فيها من أهم العناصر المهمة للشعر.

25-مفيدة للمرأة الحامل، فهي غنية بالعناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم، كالحديد والنحاس، التي تقي من الإصابة بالأنيميا، وكذلك الإمساك والغثيان والدوار وغيرها، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، واللوبيا تساعد في الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم، وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من أحماض الفولات التي تحمى الجنين من التشوهات الخلقية.

26- تمنع شدة التعرق في كل الأوقات.

اخبار ذات صلة