قائمة الموقع

الاحتلال يجدد منع إدخال الإسمنت لمعامل البلوك

2017-02-26T09:44:07+02:00
صورة أرشيفية للاسمنت في غزة

قال أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية، محمد العصار إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تمنع ادخال الاسمنت الخاص بمعامل البلوك، وذلك بعد قرارها السماح بتوريد الاسمنت لتلك المعامل خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح العصار في تصريح لصحيفة "فلسطين" أن الاحتلال لم يسمح إلا بإدخال 38 شاحنة محملة بالإسمنت الخاص بمعامل البلوك يوم الأربعاء الماضي، وذلك من أصل 53 شاحنة أي ما يعادل 1520 طنا، على أن يتم استكمال إدخال الكميات لباقي المعامل الأسبوع القادم.

وأشار إلى أنه خلال عملية التوريد تواصل الاحتلال الإسرائيلي مع لجنة التنسيق الفلسطينية وطلب منها عدم إدخال أي معمل للكمية التي وصلت إليه وأن يتم تحويل كافة الكمية إلى مراكز التوزيع.

وبين العصار أن الاحتلال الإسرائيلي يتحجج بوجود 3 معامل بلوك لم تلتزم بعملية ادخال الاسمنت وتصريفه للجهات المعلن عنها. ونقل عن الاحتلال زعمه اكتشاف هذه التجاوزات من خلال الكاميرات التابعة لنظام "السيستم" والتي تسمح للاحتلال الإسرائيلي بمراقبة معامل القطاع كاملة.

ولفت العصار إلى أن الاحتلال هدد في حال عدم توزيع الاسمنت على مراكز التوزيع فإنه سيتم رفض التعامل مع جميع معامل البلوك في غزة، رغم أنه منذ البداية حمل الاحتلال مسئولية هذا "الخطأ" إلى 3 معامل فقط.

وأشار إلى أن هيئة الشؤون المدنية وعدت بإجراء مشاورات مع الاحتلال الإسرائيلي لحل أزمة معامل البلوك، مع التأكيد على أنه في حال مخالفة عدد من المعامل يتم معاقبتهم دون باقي المعامل.

يجدر الاشارة إلى أن المنشآت الصناعية صنفت إلى 53 معمل بلوك من أصل 200 معمل لدرجة (أ)، والباقي تم تصنيفه على درجة (ب)، وتم السماح لـ53 معمل بلوك بالحصول على 600 طن لكل معمل كحد أقصى، وأن يعودوا لاستيراد الإسمنت والحديد كما في السابق والعودة للعمل في السوق بشكل مبدئي، على أن يتم خلال الفترة القادمة التنسيق لمن تم تصنيفهم ضمن الدرجة (ب) باستيراد، كمية من الإسمنت تم تحديدها بـ160 طنا.

اخبار ذات صلة