فلسطين أون لاين

سرحان: جهود لتوفير 10 مليون $ لترميم منازل الفقراء بغزة

...
غزة/ إبراهيم اللولو:

أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة م. ناجي سرحان، أن هناك جهود تبذلها الوزارة بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) من أجل توفير قرابة 10 مليون دولار لصالح مشاريع ترميم بيوت الفقراء والحالات الاجتماعية.

وأوضح سرحان، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الإعلام بمدينة غزة، اليوم الأحد، أن وزارة الأشغال العامة وبالتنسيق مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) تجرى حاليا عملية مسح ميداني لمنازل الفقراء في غزة.

وذكر سرحان أن عملية المسح الميداني للأسر الفقيرة التي تجريها الوزارة تهدف إلى توفير قاعدة بيانات متكاملة تتعلق بالتقييم الهندسي والاجتماعي للمواطنين المتقدمين بطلبات الترميم أو إعادة البناء بشكل يمكن الحكومة من الوصول إلى منهجية واضحة.

وأشار إلى أن عمليات المسح الميداني شملت حتى اللحظة قرابة 24 ألف منزل، فيما يجرى حاليا استكمال عملية المسح الميداني، لافتا إلى أن الخطوة القادمة تتمثل بتقييم الحالات من أجل ترتيب أولوياتها.

ونوه إلى أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية أطلقت منتصف يونيو الماضي، أكبر عملية بحث ميداني للأسر الفقيرة والمحتاجة للسكن وقد بلغ عددها حوالي 41 ألف طلب، بزيادة 50% عن الحالات الاجتماعية المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

وأكد سرحان أن نحو 25 ألف وحدة سكنية مأهولة تحتاج إلى إعادة البناء، و60 ألف وحدة سكنية تحتاج إلى ترميم وإعادة تأهيل بشكل يلبي معايير الحد الأدنى الملائم للسكن.

وقال إن العجز في الوحدات السكنية بلغ 120 ألف وحدة في القطاع، في حين، يحتاج القطاع إلى قرابة 14 ألف وحدة سكنية سنويا لتلبية الزيادة السكنية.

وفيما يتعلق بملف إعادة الإعمار، ذكر سرحان أن هناك تعهدات بإعادة بناء 9750 وحدة سكنية هدم كلي، فيما يتبقى 2250 وحدة سكنية لا تتوفر حتى اللحظة أي تمويل لإعادة إعمارها.