فلسطين أون لاين

موجة الحر تصل ذروتها غدًا وتنتهي الأربعاء

...
غزة - نسمة حمتو

توقّع الراصد الجوي في موقع طقس الوطن، ليث العلامي، توالي ارتفاع درجات الحرارة في الأيام القادمة، وسط موجة الحر التي تضرب الأراضي الفلسطينية حاليًا.

وقال العلامي في تصريح لصحيفة "فلسطين": إن ارتفاعًا آخر سيطرأ على درجات الحرارة بحيث تكون أعلى من معدلاتها الثانوية بـ 13 درجة مئوية، وستكون درجة الحرارة مرتفعة خاصة في المناطق الجبلية على غير العادة في مثل هذا الوقت من العام.

وأوضح العلامي أن هذه الموجة ناجمة عن اندفاع كتلة موسمية هوائية حارة إلى البلاد عبر شبه الجزيرة العربية وصحراء شمال أفريقيا.

وأكد أن الحرارة خلال الأيام القادمة سترتفع بشكل ملموس لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بحدود 12 درجة مئوية، وستكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة خاصة في المناطق المنخفضة ومناطق الأغوار وأريحا والبحر الميت.

وأضاف الراصد الجوي أن غدًا الاثنين سيكون ذروة الموجة الحارة، حيث تتجاوز درجة الحرارة بمعدلاتها الثانوية 14 درجة مئوية وستكون الأجواء شديدة الحرارة في مختلف المناطق، متوقعًا أن تصل درجة الحرارة في مدينة القدس 38 درجة مئوية وستكون درجة الحرارة مرتفعة بشكل كبير ولافت.

وأفاد بأن موجة الحر ستستمر بشكل كبير حتى يوم الثلاثاء القادم مع انخفاض طفيف عن يوم الاثنين، لكن تبقى درجة الحرارة مرتفعة بشكل عام وأعلى من معدلاتها الثانوية، وستبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مساءً فيما سيشهد يوم الأربعاء انخفاضًا ملموسًا على درجات الحرارة نتيجة اقتراب كتلة هوائية لطيفة الحرارة من المنطقة.

وتوقع العلامي مع نهاية الأسبوع أن تكون درجة الحرارة حول معدلاتها لتعود الأجواء الربيعية اللطيفة والمعتدلة إلى المنطقة.

وقال: "من المتوقع أن تصل درجة الحرارة الأحد (اليوم) إلى 36 درجة مئوية ويوم الاثنين (غدًا) 38 درجة مئوية وتنخفض في يوم الثلاثاء إلى 30 درجة مئوية، وفي نهاية الأسبوع تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون العشرينيات".

وحذر العلامي من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس خاصة في فترة الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الرابعة عصراً، مؤكداً على ضرورة تجنب إشعال الحرائق في مناطق الأحراش والأعشاب الجافة.

شرب السوائل

ونصح بضرورة الإكثار من شرب السوائل الباردة والمرطبة خلال هذه الفترة، مع تجنب إبقاء الأطفال في السيارات المغلقة عند الخروج مع أهلهم خوفاً من الاختناق خاصة اليوم وغدًا.

وفي ذات السياق، نصح استشاري الباطنة صلاح الشامي، أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطفال بتناول كميات كبيرة من السوائل والخضروات والفواكه وتجنب الخروج في أوقات الظهيرة كي لا يتأثروا بالأجواء الحارة.

وأكد في تصريح لصحيفة "فلسطين"، على أهمية تجنب تناول الأدوية المدرة للبول كي لا يتعرض هؤلاء المرضى للجفاف، لافتاً إلى ضرورة الحفاظ على معدلات سكر جيدة خاصة من قبل مرضى السكر لأن ذلك قد يؤثر على وظائف الكلى والقلب.

وشدد على ضرورة عدم تناول الأطعمة الدسمة التي من شأنها زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم والأطعمة التي تحتوي على الأملاح بكثرة، محذراً من الوقوف لساعات طويلة في الشمس لأن ذلك قد يؤدي إلى جلطة حرارية في حال تعرض أي شخص لدرجة حرارة عالية.