قائمة الموقع

الاحتلال يقرر وقف ترخيص خزان "الأمونيا" في حيفا

2017-02-22T14:09:03+02:00
صورة أرشيفية

قالت وزارة حماية البيئة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنها قررت عدم تمديد ترخيص شركة حيفا للكيمياويات، صاحبة خزان الأمونيا في خليج حيفا (شمال) الذي ينتهي بداية شهر مارس/أذار المقبل.

وأضافت الوزارة في تصريح صحفي، إنها منحت فترة انتقالية لمدّة 3 أشهر لإيجاد "الحلول البديلة لاستيراد الأمونيا لقطاع الصناعة".

وكانت بلدية حيفا قد تقدمت بالتماس إلى تسمى "المحكمة العليا الإسرائيلية" (أعلى هيئة قضائية لدى الاحتلال) لوقف ترخيص المخزن، بعد التقديرات التي أعدها خبراء عن أضرار هائلة قد تصيب سكان المنطقة في حال وقوع أي خلل.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله هدد سابقًا باستهداف الخزان في أي مواجهة مقبلة مع الاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أن استهدافه بمثابة "قنبلة نووية".

وليس من الواضح حتى الآن المكان الذي سيتم نقل الخزان إليه.

وقالت وزارة حماية البيئة، إنها تنتظر من قطاع الصناعة "أن يجد الحلول المناسبة طويلة الأمد خلال الفترة الانتقالية".

ولفتت إلى انها اتخذت هذا القرار "بعد أنّ لم تستطع شركة حيفا للكيمياويات الإثبات بطريقة مريحة أنّها تستطيع عدم تعريض البشر للخطر بناءً على سياسة الوزارة لحماية البيئة بشأن المسافات الآمنة من التجمعات السكنية ومنع المخاطر للطبيعة ".

وأضافت:" على ضوء عدم وجود حل آمن آخر فإنّ النظام الحالي لاستيراد الامونيا يعرض البشر والبيئة للخطر غير المقبول به في الظروف العادية وفي حالة حدوث الهزّة الأرضية".

اخبار ذات صلة