قائمة الموقع

​مبادرة "مستقبلك بيهمنا".. نقلة نوعية في تعزيز حماية الطفولة بغزة

2019-07-13T21:00:00+03:00

لأن أطفالنا أمانة في أعناقنا، ولأنهم لا يستطيعون المطالبة بحقوقهم لكون بعضهم كثيرًا ما يتعرض للإهمال على مستويات مختلفة سواء صحية أو نفسية أو أسرية بقصد أو من دون قصد، وليس لهم قدرة على الدفاع عن أنفسهم والمخاطر التي تلحق بهم.. جاءت مبادرة تحمل اسم "مستقبلك بيهمنا".

وفي هذا الصدد، قال سامي برهوم نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الأصدقاء لذوي الاحتياجات الخاصة: "جاءت فكرة المبادرة من خلال اللجنة المحلية في رفح، والتي تهتم بقضايا حماية الطفولة بشكل عام، وخاصة القضايا التي تتعلق بالإهمال بكل أشكاله، حيث لاحظت اللجنة أن هناك العديد من قضايا الإهمال التي تهدد حياة الأطفال في المحافظة، وخاصة قضايا الإهمال الصحي والنفسي والإهمال الأسري بقصد أو دون قصد".

وقال لـ"فلسطين": "جاءت فكرة المبادرة التي تحمل اسم مستقبلك يهمنا مساهمة من اللجنة من أجل التخفيف من المخاطر والتحديات التي تواجه الأطفال في القطاع وخاصة في مدينة رفح".

وأوضح أنه من خلال تردد الأطفال على الجمعية، ومركز العائلة، والملاحظات المباشرة من قبل الأخصائيين في المركز، سجلت العديد من حالات الانتهاكات لحقوق الأطفال بالعيش وفق معايير الكرامة الإنسانية، وأيضًا لوحظ وجود العديد من مهددات حماية الطفولة وخاصة الإهمال الصحي والنفسي والأسري".

ومن خلال جلسات النقاش بين أعضاء اللجنة وبمشاركة مجموعة من الأطفال أنه تم تحديد قضية الإهمال لتناولها كأحد مهددات حماية الطفولة، وتم الاتفاق على تنفيذ هذه المبادرة من أجل الحد منه.

وأشار برهوم إلى أن الفئة المستهدفة من المبادرة هم الأطفال من سن السادسة وحتى سن الثامنة عشرة من كلا الجنسين، والأمهات والقيادات المجتمعية وأولياء الأمور.

ومن النشاطات التي شملتها المبادرة، تنفيذ ورشة توعية حول قضايا الإهمال وآليات حماية الطفولة للأطفال الذكور والإناث، وورشة أخرى للأمهات والآباء، بمشاركة قيادات مجتمعية، وتصميم وطباعة بوستر يحمل مضامين حماية الطفولة، وإطلاق حملة عبر "فيسبوك" بعنوان المبادرة، وتنظيم رحلة ترفيهية تربوية بمشاركة أطفال وأمهات وقيادات مجتمعية ولجنة حماية الطفولة.

ومن الأهداف، بين برهوم الحد من مهددات حماية الطفولة في رفح، والمساهمة في خلق بيئة أكثر حماية للأطفال، وتعزيز علاقة الأطفال بالأهالي وبمزودي الخدمات، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

ونبَّه إلى أن إجمالي عدد المشاركين في المبادرة بلغ قرابة 700 شخص من كل الفئات العمرية.

ويطمح القائمون على المبادرة إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى التفكير لدى قطاعات المجتمع المحلي تجاه حماية الطفولة، وتجاوز قضايا الإهمال وكل أشكال الإساءة، حسبما أوضح برهوم، وهو منسق اللجنة المحلية لحماية الطفولة في رفح التابعة لمركز العائلة في الجمعية.

اخبار ذات صلة