قائمة الموقع

هل بدأ جيش الأسد القتال ضد طهران؟

2019-06-28T20:04:55+03:00

قالت صحيفة "سفابودنايا براسا" الروسية إنه منذ يوم 26 من الشهر الحالي حدثت احتكاكات بين القوات السورية ومجموعات شيعية مختلفة في مدينة الميادين بشرق سوريا.

وأوضحت الكاتبة ليوبوف شفيدوفا في تقرير لها للصحيفة أن الوضع تفاقم بعد محاولة مجموعة من العسكريين السوريين السيطرة على واحدة من مناطق مدينة الميادين، لكنها فشلت في ذلك بسبب نجاح مليشيا لواء الفاطميين الشيعة -التي تسيطر على المدينة- في التصدي لهم.

وفي مرحلة ما بدأ الجيش السوري في التغلب على خصمه، لكن وبشكل مفاجئ استعانت مليشيا لواء الفاطميين الشيعة بالقوات الإيرانية الرسمية، أي فيلق الحرس الثوري الإيراني، مما أدى إلى احتدام المعركة، ونتيجة لذلك فشلت قوات الأسد في السيطرة على المنطقة وتكبدت ستة قتلى والعديد من الجرحى.

وأوردت الكاتبة -استنادا إلى بعض المصادر- أن قوات الأسد تراجعت، ولم تعد مسألة السيطرة على المدينة ضمن مخططاتها بالوقت الحالي.

في المقابل، تشير مصادر أخرى إلى وجود مفاوضات جارية بين الجانبين السوري والإيراني في هذا الصدد.

ولم تكن الاشتباكات الأخيرة الأولى من نوعها، إذ حدثت مواجهة مماثلة بين الطرفين قبل بضعة أسابيع في مدينة البوكمال، حيث جرت معارك بين الجيش العربي السوري والمليشيات الشيعية المدعومة من طرف طهران، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى أيضا.

اخبار ذات صلة