قائمة الموقع

​اختر مصطلحاتك مع الأشخاص ذوي الإعاقة

2019-06-28T11:15:35+03:00
تصوير - ياسر فتحي

تخيّل شخصًا ما جاء للحديث معك بطريقة أو بلهجة أزعجتك، وأوغرت وجعًا وحزنًا في قلبك، لأنه فقط لم يعرف كيف يختار كلماته، ولم يقدرك حق قدرك؛ وليس الأمر ببعيد عن الأشخاص ذوي الإعاقة، فكثير منا يجانبه الصواب أحيانًا، وهو لا يدري أنه يخاطبهم بمصطلحات مزعجة لهم، وواقع فلسطين المعرّض للحروب دومًا أوجد عددًا كبيرًا منهم؛ لذا عليك عزيزي القارئ أن تختار كلماتك بعناية عند الحديث معهم أو عنهم، و"فلسطين" تقدم لك دليلًا سريعًا بمحاورة محمد أبو كميل صاحب مبادرة توعوية للمجتمع عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

يقول أبو كميل لـ"فلسطين": "درج في المجتمع أن يقولوا معوقين، معاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة، عجزة، أصحاب العاهات، متحدي الإعاقة، أصحاب التحديات، فرسان الإرادة، فرسان التحدي"، مشيرًا إلى أن المصطلح الصحيح الوحيد للتعريف بهذه الفئة هو "الأشخاص ذوو الإعاقة".

ويتابع: "معوقة، أو معاقة" مصطلحان خطأ، والصواب "المرأة ذات الإعاقة"، منبهًا إلى أهمية عدم وصف أي شخص من الصم والبكم بأنه أطرش، أو أخرس، أو أطرم، بل يقال عنه شخص أصم، أو شخص ذو إعاقة سمعية.

ولا يوصف –وفق قول أبو كميل– الشخص بأنه أعمى أو ضرير بل يقال عنه شخص ذو إعاقة بصرية، أو شخص مكفوف، وكذا لا يقال عاجز، أو مشلول، أو مكرسح، أو مكسّح، أو كسيح، أو مقعد، بل يقال شخص ذو إعاقة جسدية، أو شخص ذو إعاقة حركية.

وينبه إلى عدم مخاطبة أي شخص بـ"قزم"، بل يقال عنه شخص ذو إعاقة جسدية من قصار القامة، مشددًا على ضرورة عدم قول متخلف عقليًا، أو معوق نمائيًا، بل هو شخص ذو إعاقة ذهنية.

والشخص ذو الإعاقة الذهنية من متلازمة داون ليس "منغوليًا"، والشخص ذو الإعاقة الذهنية ويعاني من التوحد ليس "متوحدًا"، ولا يقال مجنون، أو معتوه، أو سفيه، بل هو شخص ذو إعاقة نفسية اجتماعية.

وعند الحديث عن الإعاقة، يوضح أبو كميل أنه لا يقال: "الإعاقة قضية إنسانية بالدرجة الأولى"، بل يقال: "الإعاقة قضية حقوق إنسان"، مع ضرورة عدم وصف الإعاقة بأنها ابتلاء واختبار، وإنما هي تنوع واختلاف بشري طبيعي.

ويلفت إلى أنه من الخطأ الحديث عن أنه "يجب تقديم الرعاية والعناية لهم" بل يكون الحديث عنه أنه "يجب أن يتم تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة".

ولا يقال –كما يخبر أبو كميل– "على الرغم من وجود الإعاقة فقد استطاع أن يقهرها ويحقق النجاح"، بل يقال: "على الرغم من وجود العوائق البيئية والسلوكية فقد استطاع أن يحقق ما يريد".

وعند الحديث عن قضايا مجتمعية لا تمت بصلة لهم، لا يقال: "واضح من حجم المشاكل والفجوات أن الخطط والبرامج وبعض الجهات تعاني من إعاقة"، فكلمة "إعاقة" لا تستخدم للدلالة على شيء سلبي أو لانتقاد جهة أو سياسة معينة.

وفي حال تقديم شخص من ذوي الإعاقة ليتحدث عن أي أمر، لا يقال: "نقدم لكم اليوم نموذجًا للنجاح والتحدي من الأشخاص ذوي الإعاقة"، بل يقال: "نقدم لكم نموذجًاآخر على ما يجابهه الأشخاص ذوو الإعاقة من عوائق وتحديات؛ حتى يحققوا ما يحققه الآخرون بسهولة ويسر".

أخيرًا –كما يرشدنا أبو كميل في هذا الدليل السريع– لا يقال: "نقدم لكم قصة إنسانية مثيرة لأسرة أو لشخص لديه إعاقة"، بل يقال: "نقدم لكم قصة واقعية تسلط الضوء على جانب من أوضاع بعض الأشخاص ذوي الإعاقة وما يتعرضون له من تمييز وإقصاء، من خلال حالة أسرة.. أو السيدة أو السيد..".

اخبار ذات صلة