قائمة الموقع

​قطر تتحول لملعب كبير احتفالا باليوم الرياضي

2017-02-14T17:11:41+02:00

"الأمير يتجول بالزي الرياضي في أحد الأندية الرياضية ويشارك الأطفال في رياضة الرماية.. الأمير السابق يمارس رياضة المشي.. رئيس الوزراء يلعب كرة القدم .. وزراء ومسؤولون يمارسون الرياضة بمشاركة مرؤوسيهم.. مواطنون ومقيمون وذووهم يتوافدون على الأندية والحدائق بالأزياء الرياضية".

هكذا ظهرت العاصمة القطرية الدوحة اليوم، وذلك احتفالا باليوم الرياضي للبلاد، الذي يوافق ثاني ثلاثاء من شهر فبراير/ شباط من كل عام، والذي تعد قطر أول دولة تحتفل به، و تجعله عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

ولم تحل الأمطار التي هطلت لفترة من الوقت صباح اليوم، في توافد الكثيرين على الأندية وأماكن الفعاليات لممارسة الرياضة.

وتتحول الدوحة في اليوم الرياضي إلى مدينة رياضية كبيرة، عبر إقامة فعاليات رياضية مختلفة في شتى الأندية والملاعب والحدائق.

وتحرص جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة والاتحادات والأندية الرياضية على إقامة أنشطة وفعاليات رياضية لموظفيها وذويهم على مدار اليوم في ذلك اليوم.

وشارك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر في فعاليات اليوم الرياضي اليوم، عبر زيارة أطفال التوحد المشاركين في فعالية ركوب الخيل التي أقامها "مركز نوماس" في مجمع لوسيل للرماية .

وتسعى هذه الرياضة إلى تطبيق فكرة التعايش بين أطفال التوحد والخيل، وهي أول تجربة تطبق في منطقة الشرق الأوسط.

كما شارك أمير قطر الأطفال في الصالة المغلقة للمجمع وهم يمارسون الألعاب الرياضية مثل رياضة الجري والرماية وكرة القدم وغيرها .

ويحرص أمير قطر ( تولي الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013) – منذ ان كان وليا للعهد- على المشاركة في فعاليات اليوم الرياضي الذي بدأ الاحتفال به قبل 6 سنوات تكريسا لثقافة الرياضة في المجتمع ونشر الوعي بها، وتشجيع الجميع على اعتيادها.

كما شارك أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (والد أمير قطر) والملقب في قطر بالأمير الوالد في فعاليات اليوم الرياضي بممارسة رياضة المشي في مربط الشقب (مركز فروسية متطور تابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع)، انطلاقا من اهتمامه بهذه الرياضة وتعزيز ثقافة أهمية المشي كعادة رياضية يومية بين أفراد المجتمع، وتشجيعا على ممارستها كنظام حياة.

كما شاركت الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في فعاليات الشقب بمناسبة اليوم الرياضي للدولة.

وشهدت باقة من الفعاليات المصممة خصيصا للمساهمة في نشر ثقافة الرياضة .

كذلك شارك رئيس اللجنة الاولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في فعاليات اليوم الرياضي بممارسة رياضة كرة الطائرة وعدد من الرياضات.

أيضا شارك الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في ممارسة رياضة القدم ، ورياضة المشي، وذلك عبر مشاركته في فعاليات وزارة الداخلية هذا اليوم.

كما شارك عدد من الوزراء في فعاليات هذا اليوم، من بينهم صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة بممارسة رياضة المشي ورياضة كرة القدم في إسباير.
كما شارك وزير الطاقة والصناعة محمد بن صالح السادة بفعاليات اليوم الرياضي في الحي الثقافي "كتارا".

وقام محمد بن عبدالله الرميحي، وزير البلدية والبيئة وعدد من مسؤولي الوزارة بالمشاركة في مسير على كورنيش الدوحة، وقام بأداء تمارين رياضية على الأجهزة الرياضية بالكورنيش، وأعلن زيادة وتطوير الأجهزة الرياضية بالكورنيش والحدائق العامة للتشجيع على ممارسة الرياضة.

وعلى مدار اليوم خرج المواطنون والمقيمون في قطر على كورنيش الدوحة وفي الحدائق والأندية الرياضية التي فتحت أبوابها للجميع اليوم احتفالا باليوم الرياضي، الذي يعد إجازة رسمية في قطر.

وقامت اللجنة الأولمبية باستعدادات كبيرة لجعل البلاد ملعبا رياضيا يستوعب الجميع مواطنين ومقيمين بمختلف فئاتهم السنية.

وتقرر في هذا الإطار فتح الميادين والمنشآت الرياضية في مختلف أرجاء البلاد لممارسة الرياضة من قبل الجميع.

وفتحت اليوم كافة الأندية والاتحادات الرياضية أبوابها للجمهور لتقديم التسهيلات للجمهور لاستخدام المرافق الرياضية والخدمات المتوفرة لديهم.

وأعلنت جميع المؤسسات الحكومية والخاصة عن تنظيم فعاليات رياضية لموظفيها وذويهم.

وتحتفل قطر بـ"اليوم الرياضي" بإقامة فعاليات وأنشطة رياضية في مختلف الحدائق والملاعب والأندية، وذلك تنفيذا للقرار الأميري بتخصيص الثلاثاء الثاني من فبراير من كل عام يومًا رياضيًا للدولة ويكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

وتعتبر قطر أول دولة على مستوى العالم تخصص يوما للرياضة، واحتفلت قطر باليوم الرياضي للدولة- للمرة الأولى- في فبراير 2012 بعد صدور قرار أميري في ديسمبر 2011، بأن يكون يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام يوما رياضيا للدولة وإجازة مدفوعة الأجر، تنظم خلاله الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة فعاليات رياضية يشارك فيها العاملون وأسرهم، لتحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها في حياة الأفراد والمجتمعات.

ويشهد اليوم الرياضي للدولة لهذا العام، 151 فعالية متنوعة لأكثر من 135 جهة من مؤسسات وشركات حكومية وخاصة ونواد رياضية ومراكز شباب ومدارس وغيرها من الجهات، موزعة على مناطق متفرقة من الدولة.

وتتركز معظم فعاليات وأنشطة اليوم الرياضي في منطقتي أسباير والحي الثقافي كتارا، حيث يقام في أسباير زون 37 فعالية، وفي كتارا 59 فعالية أخرى، فيما يقام في المنطقة الغربية 19 فعالية، وفي الشمال 7 فعاليات، وفي الشرق 11 فعالية، وفي الجنوب 8 فعاليات.



اخبار ذات صلة