فلسطين أون لاين

​الاحتلال يعرقل إدخال اللقاح

25 % نسبة الإصابة بالحمى القلاعية بين أبقار غزة

...
غزة - صفاء عاشور

قال نائب مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، د. حسن عزام إن:" نسبة الأبقار المصابة بمرض الحمى القلاعية في مزارع القطاع وصلت إلى 25%"، لافتاً إلى أن النسبة مرجحة للزيادة في حال استمرار الاحتلال منع توريد اللقاح اللازم للمرض.

وأضاف في تصريح لـ"فلسطين": "الإصابات كانت قبل أيام مقتصرة على عدد قليل من المزارع، إلا أنه ووفق الإحصائيات الجديدة للوزارة فإن معظم مزارع الأبقار فيها إصابات بهذا المرض"، منوهاً إلى أن الإصابات قد تكون في بعض المزارع قليلة وفي الأخرى إصابات كثيرة.

وأوضح عزام أن قطاع غزة يوجد به 89 مزرعة لتربية أبقار الحليب.

وأشار إلى أن عملية انتشار المرض سهلة وسريعة وهناك عوامل عديدة تساهم في نشرها أبرزها الأحوال الجوية، الاختلاط بين الأبقار المصابة وغير المصابة، والاختلاط في أسواق الحيوانات، بالإضافة إلى تنقل المربين بين الأبقار المصابة وغير المصابة.

وبين عزام أن مرض الحمى القلاعية يصيب جميع الحيوانات والمجترات، مستدركاً:" إلا أن وزارة الزراعة قامت بعملية تحصين للأغنام بشكل كامل بحيث يتم وقايتها من الإصابة، وتبقى المشكلة مع الأبقار بسبب منع الاحتلال توريد اللقاح اللازم لعلاجها".

وذكر أن مصدر المرض هو المواشي التي يتم جلبها من عند الاحتلال الإسرائيلي إلى قطاع غزة، خاصة أنه الجهة الوحيدة لاستيراد الأبقار، محملاً الاحتلال المسئولية الكاملة لتوفير اللقاح اللازم للأبقار المصابة.