فلسطين أون لاين

الجامعة ​الإسلامية تعقد مؤتمرين دوليين حول الهندسة والآثار

...
جانب من المؤتمر
غزة - فلسطين أون لاين

انعقدت في الجامعة الإسلامية بغزة ، اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي السابع 2019- IEEE، لهندسة الكهرباء والحاسوب بالشراكة مع جامعة المصادر الطبيعية وعلوم الحياة في النمسا.

وتزامن عقد المؤتمر مع المؤتمر الدولي الرابع للتراث الثقافي المعماري لتأهيل المواقع والمباني الأثرية في ضوء المتطلبات المعاصرة، والذي ينظمه مركز "إيوان" للتراث الثقافي بالتعاون مع قسم الهندسة المعمارية.

وانعقدت أعمال الجلسة الافتتاحية للمؤتمرين في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات في الجامعة، بحضور كل من: د. نصر الدين المزيني رئيس مجلس أمناء الجامعة، ود. ناصر فرحات رئيس الجامعة الإسلامية، ود. جودت أبو طه رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي السابع 2019- IEEE لهندسة الكهرباء والحاسوب، ود. محمد الكحلوت رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع للتراث الثقافي المعماري، ود. عبد الرحمن الشكري نائب عميد كلية الهندسة.

كما حضر المؤتمرين أعضاء من مجلس الجامعة، وممثلون عن الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية، والشركات العاملة في القطاع الهندسي، وجمع كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية الهندسة.

ولفت المزيني إلى دور الجامعة الإسلامية في تقديم خدماتها الأكاديمية والبحثية والمهنية للطلبة والمجتمع، مشيراً إلى أن الجامعة حصلت على مراكز متقدمة في تصنيفات على المستوى الدولي والعالمي.

وأكّد المزيني على أن المؤتمرات تأتي لتضيء شمعة أمل في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة، مبيناً أن الجامعة تقدم خدماتها التعليمية للفلسطينيين منذ أربعين عامًا.

بدوره، شدد فرحات على ضرورة الاهتمام بالهندسة الكهربائية من خلال إجراء الدراسات والأبحاث العلمية والتطبيقية؛ لتحقيق التطور في هذا المجال.

وعبّر عن أمله في تجاوب الشركات والمؤسسات المحلية مع القطاع التعليمي بهدف تحقيق التنمية المجتمعية، مشيرًا إلى أن أغلب الأكاديميين والمشاريع المميزة تُحتضن من الغرب.

من جانبه، لفت أبو طه إلى حجم التحدي الذي يواجه القطاع المتمثل في قلة الإمكانيات، مؤكدًا أن خدمة المجتمع من خلال البحث العلمي من أهم واجبات الجامعة.

وذكر أبو طه أن لجان البحث العلمي تلقت (65) بحثاً علمياً في المؤتمر، تم قبول (45) بحثاً من بينهم، بحيث سيتم نشر هذه البحوث في المكتبة الدولية (IEEE).

من ناحيته، أشار الكحلوت إلى أهمية الاحتفاء بيوم التراث العالمي، مؤكدًا على أن فلسطين تمتلك الكثير من الإرث التاريخي والحضاري والمواقع الأثرية، ومثل هذا المؤتمر يُقام لضمان بقاء الصلة بين الماضي والحاضر.

إلى ذلك، شهدت فعاليات مؤتمر تأهيل المواقع والمباني الأثرية في ضوء المتطلبات المعاصرة في يومه الأول، انعقاد ثلاث جلسات علمية.

وترأس الجلسة العلمية الأولى التي استعرضت تجارب محلية ودولية في الحفاظ على المواقع والمباني الأثرية د. نادر النمرة أستاذ التصميم وتكنولوجيا البناء بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية.

وتناولت الجلسة أوراق علمية محكمة ناقشت عدة موضوعات، منها: المهددات التي تواجه المواقع والمباني الأثرية في قطاع غزة، وإعادة استخدام عناصر معمارية وزخرفية تقليدية في تصميم المباني العصرية بدول الخليج، وإبراز تجربة ترميم مقام الخضر الأثري بدير البلح لمكتبة الأطفال، وتجربة إعادة تأهيل مسكن تقليدي في قصر تماسين بالجزائر، وبيان التحسين الحضاري للأحياء العتيقة كأداة للحفاظ على التراث العمراني والمعماري للمناطق التاريخية في حي العرقوب بمدينة المسلية.

وناقشت جلسات المؤتمر عدة موضوعات، أهمها: الاتصالات والطاقة، والطاقة الكهربائية وتطبيقاتها في الحياة، والطاقة المتجددة وتأثيرها على المجتمع، والتوجه نحو استخدام وسائل جديدة لتدريس مساقات الطاقة، والإلكترونيات والاتصالات.