قائمة الموقع

الباب المفتوح وتدقيق المظالم.. سياسة جديدة للنيابة العامة

2019-04-16T18:30:37+03:00

أصدر النائب العام بغزة ضياء المدهون، نظام جديد خاص بسياسة الباب المفتوح وتدقيق المظالم، في إطار تعزيز هذه السياسة وتطويرها، ضمن قواعد محددة تسهل علي المواطن الوصول إلى المسؤول؛ لدراسة مظلمته ومعالجتها، الذي يسري العمل به من تاريخ 2019/4/15م.

وقال المدهون في تصريحات سابقة لصحيفة "فلسطين": "إن النيابة العامة اعتمدت سياسة الباب المفتوح وبإمكان كل مواطن تقديم مظلمته لدائرة المظالم واستقبال الجمهور في النيابة العامة، وأي مظلمة تُقدّم يُنظر فيها يوم تقديمها، ويدققها مختصان، يعطي كل منهما توصية، بعد ذلك ينظر فيها النائب العام لاتخاذ القرار النهائي، ويبلَّغ المواطن به خلال 72 ساعة عبر رسالة نصية على هاتفه".


وأوضح المستشار المدهون أن هذه السياسة بدأت في منتصف 2017 بديوان النائب العام، ووُسعت عام 2018 لتمتد إلى مكاتب رؤساء النيابات في المحافظات كافة، وتم تطوير ومأسسة هذه السياسة مطلع هذا العام، من خلال إصداره نظاما خاصا بها، لافتًا إلى تشكيله لجنة خاصة لعمل دليل إرشادي للمواطنين لتسهيل وصولهم ورد مظالمهم.

وذكر المستشار المدهون أن النيابة العامة أسست قسمًا خاصاً في ديوان النائب العام لمتابعة سير المظالم، وذلك بعد أن تُوجه المظلمة للنيابة المختصة وتكليفها بحلها وردها، يأتي دور قسم المتابعة من خلال إشعار المتظلم بقرار النائب العامبشأن مظلمته، والاتصال به بعد حوالي شهر من تقديمها؛ للتأكد من سلامة سير الإجراءات لدى النيابة أو الجهة المختصة، وإذا ما تم رد مظلمته وانتهاؤها، أو أنها ما زالت قائمة.

وأفاد بأن تقريرًا أسبوعياً يصله بشأن سير المظالم؛ لمتابعتها منه شخصياً، مضيفًا أنه يعقدجلسات استماع للمتظلمين وخصومهم، بحضور رئيس النيابة المختص، يومي الاثنين والأربعاء وجهًا لوجه، والكثير من المظالم يتم ردها فورًا بعد انتهاء الجلسة.

وأشار إلى أن مجموع ساعات الاستماع بلغ في العام الماضي 605 ساعات في جلسات الاستماع التي يعقدها مرتين أسبوعيا لسماع المتظلمين.

اخبار ذات صلة