فلسطين أون لاين

​شبكة تحويلات خانيونس تشكل لجنة لمتابعة تشغيل ذوي الاعاقة بالمؤسسات

...
صورة أرشيفية
خان يونس – فلسطين أون لاين

أعلنت شبكة تحويلات خان يونس عن تشكيل لجنة لمتابعة ملف توظيف وتشغيل الأ شخاص من ذوي الاعاقة ودمجهم في سوق العمل المجتمعي.

وذكرت منسقة الشبكة ليندا البهداري أن تشكيل اللجنة جاء خلال اجتماع الشبكة الذى عقد في قاعة بلدية خانيونس بحضور اعضاء الشبكة التى تضم 25 مؤسسة مجتمعية وحكومية تعنى بشؤن وقضايا ذوى الاعاقة.

وأكدت البهداري أن الشبكة ستقوم بإعداد قائمة للأشخاص ذوى الاعاقة بمحافظة خان يونس للعمل على توظيفهم ومخاطبة الجهات الحكومية لتبنى هذا الملف الإنساني.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي في إطار آليات واضحة تبنتها الشبكة لتوظيف المعاقين ودمجهم بين أفراد المجتمع وتمكينهم من شغل الوظائف المؤهلين لها والقيام بالأعمال التي تناسبهم من أجل الاستفادة الكاملة من قدراتهم، والمشاركة في النهضة الشاملة في المجتمع.

من جانبه أكد خالد قنن مسؤول اتحاد المعاقين الفلسطينيين بخان يونس أن الاتحاد وقع مؤخرا مذكرة تعاون مع جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي بالنصيرات ضمن إطار دعم الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع المحلي.

وبين أن نسبة الاعاقة في قطاع غزة في ارتفاع متزايد بعد تنظيم مسيرة العودة في ظل ارتفاع البطالة وضعف سوق العمل وسوء الأوضاع الاقتصادية داعياً وزارة التنمية الاجتماعية ومكتب العمل لتبني ملف توظيف الأشخاص من ذوى الإعاقة خاصة في برامج التشغيل المؤقت، باعتبارهم قوى عاملة لا يستهان بها.

ورحب ضياء أبو زيد مسؤول المركز الوطني للتاهيل بإستعداد مركزه تقديم قائمة الأشخاص ذوي الإعاقة للجنة التى شكلتها الشبكة والاستفادة من قاعدة البيانات والعمل على حل قضاياهم في بند التشغيل المؤقت.

وأكد دعمه لضرورة إصدار مطبوع بإسم شبكة تحويلات خان يونس يتبنى مطالب المؤسسات العاملة في خدمة شؤون وقضايا ذوى الإعاقة وإطلاع الجهات المسؤولة على حصاد المؤسسات والخدمات التى تقدمها من أجل هذه الشريحة المهمشة.

وعد أبو زيد أن عملية توظيف ذوي الإعاقة تساعد المعاق على تحقيق الاستقلالية في حياته، إضافة إلى دمجه في المجتمع الأمر الذي يكفل لهم التمتع بجميع الحقوق والحريات الأساسية وتحقيق مستوى حياة أفضل.

وتخلل اللقاء مداخلات لجميع أعضاء الشبكة شملت تعريف بمؤسساتهم وآخر التطورات الخدماتية لفئة المعاقين.

وتم الاتفاق على عقد جلسة خاصة للجنة المؤسسات يوم الاحد القادم بمقر فرع الاتحاد العام للمعاقين بخان يونس