فلسطين أون لاين

الاحتلال يقرر اقتطاع 11.5 مليون دولار شهريًا من الضرائب الفلسطينية

...
الناصرة- فلسطين أون لاين

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الإثنين، أن وزير المالية في حكومة الاحتلال موشيه كحلون، وقّع أمر اقتطاع مبلغ 42 مليون شيكل (نحو 11.5 مليون دولار) شهريًا من إيرادات الضرائب التي تحولها (إسرائيل) إلى السلطة الفلسطينية خلال العام الجاري.

وقالت الصحيفة، إن هذا التقليص يأتي وفقًا للقانون الذي أقره الائتلاف الحكومي الإسرائيلي في الصيف الماضي، نظرًا لاستمرار دفع الرواتب من قبل السلطة الفلسطينية "للأسرى وعائلاتهم".

وأضافت أنه سيتم إجراء التقليص كل شهر خلال عام 2019، بإجمالي 504 ملايين شيكل (نحو 138 مليون دولار)، وفقًا لتقرير المؤسسة الأمنية المقدم إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي قبل شهر تقريبًا.

وبحسب الصحيفة، فقد تقلص المبلغ المحول إلى الفلسطينيين الشهر الجاري (نيسان/أبريل) بنحو 150 مليون شيكل (41 مليون دولار)، حيث تم تحويل 550 مليون شيكل (150 مليون دولار) إلى السلطة، بعد تخفيض حوالي 30 في المائة من إجمالي إيرادات الضرائب لصالح السلطة.

يشار إلى أن إيرادات المقاصة أو الضرائب، هي ضرائب تجبيها (إسرائيل) نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، حيث تبلغ قيمة متوسطها الشهري 700 مليون شيكل (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع (تل أبيب) منها 3 في المائة بدل جباية.

وقرّرت حكومة الاحتلال؛ يوم 17 شباط/ فبراير الماضي، احتجاز 502 مليون شيكل (نحو 138 مليون دولار) من أموال المقاصة الفلسطينية، ردا على ما تقدمه السلطة من مخصصات مالية إلى المحرَّرين وعائلات الأسرى في سجون الاحتلال، وأسر الشهداء.

وبموجب بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي عام 1994، تقوم الأخيرة بجمع الضرائب على البضائع التي تمر عبر معابرها إلى الأراضي الفلسطينية، وتحولها شهريا إلى الحكومة برام الله.

وكان رئيس السلطة محمود عباس، قد أعلن خلال الأيام الماضية، أن السلطة لن تستلم أموال الضرائب في حال اقتطاع الاحتلال أي مبالغ مالية منها.