فلسطين أون لاين

​دعوات لمحاسبة سلطات الاحتلال على قتل المسعف مزهر

...
غزة_طلال النبيه

دعا حقوقيون ومؤسسات طبية وحقوقية محلية ودولية إلى محاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قتلها المسعف ساجد مزهر، مطالبة بفضح جرائم الاحتلال ووقف استهدافه للطواقم والمؤسسات الطبية.

ودعا هؤلاء خلال وقفة احتجاجية دعت لها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، بمدينة غزة، إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للطواقم الطبية، وفق القانون الدولي، مستنكرين جريمة إعدام المسعف مزهر.

وارتقى مزهر شهيداً، أول من أمس، بعد إصابته بطلق ناري بالبطن أثناء تقديمه الإسعاف الأولي للمصابين في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، عقب اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال لتنفيذ حملة اعتقالات.

ورفع المشاركون في الوقفة، لافتات كتب عليها عبارات باللغتين العربية والإنجليزية تطالب بحماية الطواقم الطبية، ووقف استهداف الاحتلال للمسعفين والأطباء والطواقم والمؤسسات الصحية.

وشارك في الوقفة عشرات المسعفين من الهلال الاحمر الفلسطيني، وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، إلى جانب عدد من المواطنين والحقوقيين.

وقال مدير جمعية الإغاثة الطبية في محافظات قطاع غزة عائد ياغي: "إن دماء الشهيد مزهر، امتزجت مع دماس الشهيدة رزان النجار، وآلاف الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي".

وأوضح ياغي لصحيفة فلسطين أن مزهر هو الشهيد صاحب رقم ـ43 من الطواقم الطبية، الذين ارتقوا برصاص الاحتلال خلال العشر سنوات الأخيرة، مطالباً "العالم الظالم بضرورة تطبيق توصيات لجنة التحقيق الدولية التي شكلها مجلس حقوق الإنسان وتوفير الحماية للطواقم الطبية.

وقال د.محمود ضاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة لـصحيفة "فلسطين": "لا يمكن السكوت على استهداف الطواقم والمؤسسات الطبية، لأنها تقدم الخدمة الإنسانية، ومنقذة للحياة"، مشدداً على استنكار المنظمة لقتل الاحتلال المسعف مزهر.

وأضاف: "منظمة الصحة العالمية تراقب الوضع حول حالة الحماية للمؤسسات الصحية والطبية، ومقدمي الخدمات الصحية"، مشيراً إلى وجود تقرير سنوي يرصد هذه الحالة وأن "فلسطين من أكثر المناطق التي يستهدف بها الطواقم الطبية".

من جهته، قال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية: إن "رسالتنا للمجتمع الدولي ضرورة حماية الطواقم الطبية ومحاسبة دولة الاحتلال على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني".

ودعا الشوا في حديث لـصحيفة "فلسطين" إلى ضرورة دعم ومساندة الطواقم الطبية في الأراضي الفلسطينية، وحمايته من جرائم الاحتلال، قائلاً: "يجب فضح جرائم الاحتلال على كل المستويات، ومساءلته".

وفي مؤتمر صحفي، عقده القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية، أكد على استمرار عمله الإنساني ووقوفه مع زملاءه في الضفة الغربية، في تقديم الخدمة الصحية، ورفض الاستهداف الإسرائيلي لهم.

ودعا القطاع الصحي، منظمة الصحة العالمية ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الدولية المختلفة، إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية تجاه ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على ضرورة محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الطواقم الطبية، ودعم إفلاتهم من العقاب والمساءلة.