فلسطين أون لاين

​صُمٌّ يشاركون في أول خطبة جمعة مترجمة بلغة الإشارة

...
غزة- أدهم الشريف:

شارك 40 من ذوي الإعاقة السمعية في خطبة الجمعة الماضية المترجمة بلغة الإشارة للمرة الأولى على مستوى قطاع غزة، في مسجد الفاروق بمنطقة الزوايدة بالمحافظة الوسطى.

وكانت رابطة مساجد الزوايدة بدأت أخيرًا الإعداد والتجهيز للمبادرة التي تهدف إلى ترجمة خطبة الجمعة لذوي الإعاقة السمعية.

وجذب مترجم لغة الإشارة الذي كان يقف بجانب الخطيب انتباه ذوي الإعاقة السمعية الذين جاؤوا من مخيمات المحافظة الوسطى لحضور خطبة الجمعة، في مشهد لم يتكرر من قبل.

وكانت مشاركة هؤلاء الصم في خطبة الجمعة دون الاستفادة من المواضيع التي يحكي عنها الخطيب، دافعًا أساسيًا وراء إطلاق المبادرة، حسبما قال القائم عليها إسماعيل الديراوي.

وأضاف الديراوي لصحيفة "فلسطين": إن "هذا الأمر دفعني للتفكير واقتراح توفير شاب قادر على ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة في أحد المساجد، وبعد التواصل مع العديد من الجهات المعنية تمَّ التوافق وأطلقنا المبادرة".

وتوقع أن تلقى المبادرة صدى واسعا في أوساط ذوي الإعاقة السمعية، خاصة أنهم محرومون من فهم ومعرفة مواضيع خطبة الجمعة، بل هم بحاجة إلى التزود بالكثير من المواضيع الفقهية، والصحية، والدينية وغيرها.

وتهدف المبادرة إلى دمج ذوي الإعاقة السمعية مع غيرهم من الأصحاء، بحسب الديراوي، الذي شدد على أن مثل هذه المبادرة ستترك أثرًا قويًا في نفوس فئة ذوي الإعاقة السمعية.

وأوضح أن نجاح المبادرة سيلقي على القائمين عليها مسؤولية مضاعفة بالحفاظ على استمرارها وتعميمها في مساجد القطاع.

وتوقع الديراوي دعم المبادرة من أهل الخير، وتوفير المبالغ المالية اللازمة لنقل ذوي الإعاقة للمساجد التي ستوفر ترجمة الخطبة بلغة الإشارة.