فلسطين أون لاين

استعرضت منجزاتها خلال عام 2018

"التنمية الاجتماعية" تعلن خطتها لعام 2019

...
صورة أرشيفية
غزة - آية صبيح:

أعلن وكيل وزارة التنمية الاجتماعية يوسف إبراهيم، عن خطة تنفيذية لعام 2019 تتضمن برامج وأنشطة تحقق حياه كريمة للمواطن الفلسطيني على طريق تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة في ظل الدولة الفلسطينية القائمة على الحقوق والعدالة بدون تمييز.

وبيّن إبراهيم خلال برنامج "لقاء مع مسئول" والذي تنظمه وزارة الإعلام في مقرها بغزة, صباح اليوم الأحد, سعي الوزارة للتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية لتوفير حماية اجتماعية للمواطن الفلسطيني.

ونبه إلى أن الهدف الرئيسي من الخطة هو تطوير برامج وخدمات اجتماعية للفقراء، ورعاية أسر الأسرى والشهداء وذوي الإعاقة، و تخفيف معاناتهم وتعزيز التعاون المؤسساتي بما يسهم من تعظيم الجدوى لصالح الفئات المهمشة".

ووعد بالعمل على توفير برامج الحماية والرعاية الاجتماعية للأسر الفقيرة, والاستمرار في تقديم برامج الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال وأسرهم, وتقديم البرامج التنموية للمرأة من خلال الأنشطة المتنوعة.

وأشار إلى دور الوزارة في تعزيز العلاقة الايجابية والمهنية مع الجمعيات الأهلية وتسهيل مهام عملهم بما يُحقق التكامل في تقديم الخدمات للأسر الفقيرة وضمان عدالة التوزيع.

وأشار إلى أنه سيتم تفعيل قسم الاستقبال بالمديريات لتسهيل تقديم الخدمات, واستحداث قسم البحث الاجتماعي لدراسة الطلبات المقدمة وتحديد احتياجات كل أسرة لتحويلها إلى جهات الاختصاص.

ونوه إلى أن وزارته تعتزم تصميم برنامج محوسب يتيح المجال للمواطن التقدم لطلب أي خدمة ومتابعة سير طلبه وفق الخطوات والاجراءات المهنية المتبعة, وتعزيز دور الوحدة لاستقبال شكاوى المواطنين والرد عليها بعد دراستها.

واستعرض إبراهيم أبرز انجازات عام 2018 للحماية الاجتماعية منها: المشاريع الصغيرة والتي استفادت منها 60 أسرة بمبلغ170000دولار, والمساعدات التموينية "قسائم شرائية" والتي استفاد منها 17100أسرة بمبلغ 75232309دولار على أربع دفعات شهرياً كما تم توزيع 348 أداة مساعدة لذوي الإعاقة، ناهيك عن دورات خياطة وتطريز ل8 نساء و7ذكور.

وبين أن المساعدات تنوعت منا بين مساعدات تنموية، ومساعدات شهداء التنمية الاجتماعية، ومساعدات أسر المفصولين من الوظيفة العمومية، والمساعدات النقدية والعينية الطارئة، ومشاريع تركيب الطاقة الشمسية، والمشاريع الصغيرة والتغذية المؤسساتية، والتأمين الصحي والإعفاءات الجامعية والمدرسية.