فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

​إهمالها يؤدي لفقدان الأسنان على المدى البعيد

التكلس.. مشكلة خطيرة تخلص منها بتنظيف أسنانك يوميًّا

...
غزة/ صفاء عاشور:

يُعد تكلس الأسنان أو تكون الجير حولها من أبرز المشاكل التي يمكن أن تواجه الأشخاص الذين لا يعتمدون نظام التنظيف اليومي لأسنانهم، وهو ما قد يسبب ضيقًا لمن يتعامل معهم وحرجاً لهم بسبب هذه المشكلة.

طبيب الأسنان د. أحمد الشقرة أوضح أن التكلس أو تراكمات الجير هي عبارة عن بواقي طعام تراكمت بين الأسنان، وعند التراكم تتفاعل مع الأملاح التي يفرزها اللعاب والبكتريا الموجودة في الفم مما يسبب طبقة من الجير، لافتاً إلى كثافة تكونها تكون في المنطقة الداخلية للأسنان الأمامية.

وقال الشقرة في حديث لـ"فلسطين": إن "من أبرز الأمور التي يسببها تكلس الأسنان هو تغير لونها من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر، ما يؤدي لإصابة اللثة بالعديد من الأمراض أكثرها شيوعًا التهاب اللثة وتراجعها، وتفكك الأنسجة الموجودة حول السن مما يؤدي لتحركها مع مرور الزمن بالإضافة إلى الرائحة الكريهة".

وأضاف الشقرة: "من أهم أسباب تكلس الأسنان وتكون طبقة الجير عليها، هو عدم الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل مستمر ودوري، الإكثار من تناول الوجبات وخصوصاً الحلويات والشوكولاتة دون تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد ذلك وتناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية بكميات كبيرة".

وبين الشقرة أن ترك طبقة الجير على الأسنان وعدم تنظيفها على الفور سيؤدي تكون ترسبات على طبقة المينا وهو ما سيصعب إزالته بعد ذلك من خلال الفرشاة، مشيراً إلى احتياج المريض في وقتها لزيارة طبيب الأسنان وإزالتها في العيادة الخاصة.

وأكد أن تنظيف الاسنان يقلل احتمالية تراكم الجير عليها، وبالتالي على الانسان الاهتمام بتنظيف أسنانه بفرشاة أسنان جيدة مع استعمال المعجون بعد تناول أي وجبة أو شرب المشروبات المسببة لهذه الطبقة مثل القهوة.

وشدد على ضرورة اتباع نظام زيارة طبيب الأسنان كل ستة شهور أو سنة لتنظيفها أو الاطمئنان على صحتها لتجنب أي مشاكل مستقبلية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشخص أسنانه فيما بعد.

ولفت طبيب الأسنان، إلى أهمية استعمال الغرغرة أو المضمضة بشكل مستمر أو استعمال السوك بشكل مستمر وفرك الأسنان به للاستفادة من الخواص المفيدة الموجودة فيه والتي تعمل على تنظيف وتطهير الفم والأسنان.