فلسطين أون لاين

بعد 14 عامًا من المقارعة القضائية

انتزاع قرار بإخلاء المستوطنين من منزل "البكري"

...
صورة أرشيفية
الخليل- غزة/ خضر عبد العال:

أكد مدير لجنة اعمار الخليل عماد حمدان، أن اللجنة انتزعت قرارًا قضائيًا يقضي بإخلاء المستوطنين من مبنى عائلة "البكري" في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وقال حمدان في تصريح خاص لـ"فلسطين أونلاين" مساء الثلاثاء: "لقد نجحت الوحدة القانونية في لجنة اعمار الخليل بانتزاع القرار في ظل مقارعة مجموعة من المحاميين الإسرائيليين دامت أربعة عشر عامًا في أروقة المحاكم الإسرائيلية".

وبيّن أن هذا النجاح لم يكن ليحصد دون المتابعة الحثيثة من الوحدة القانونية للجنة إيمانا بضرورة التصدي لكافة المحاولات الاسرائيلية بالسطو والسيطرة على الممتلكات الفلسطينية دون وجه حق، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن حكومة الاحتلال سخرت جهودها وامكانياتها من أجل الانتصار في هذه القضية، إلا أن مثابرة وإصرار وتحدي اللجنة ووحداتها أفشلها وحققت الإنجاز الفلسطيني.

بدوره، أفاد محامي لجنة اعمار الخليل توفيق جحشن، أن متابعات اللجنة مرت بمراحل عدة امام محكمة الصلح والمحكمة المركزية والمحكمة العليا ولجان الاعتراضات العسكرية، حيث باشرت الإجراءات القانونية ضد المستوطنين من العام 2005م.

وقال جحشن في تصريح لـ"فلسطين أونلاين": إن "المحاكم الاسرائيلية قد عمدت الى اتباع منهجية التسويف والمماطلة في الاجراءات القضائية من خلال قبولها دعاوى لا تحمل شكلاً ولا مضمونًا قانونيًا، بهدف إطالة مدة بقاء المستوطنين في المبنى ودفع وثني لجنة اعمار الخليل عن المطالبة بإخلائه".

وأوضح أنه بعد المقارعة القضائية أصدرت محكمة الصلح الإسرائيلية قرارًا بإخلاء المستوطنين من المبنى المذكور قابلاً للاستئناف خلال 45 يومًا من تاريخه مع فرض غرامة مالية على المستوطنين.