قائمة الموقع

توقيف المئات خلال حملة تركية ضد"تنظيم الدولة"

2017-02-06T10:26:23+02:00

أوقفت قوات الأمن التركية أكثر من 750 شخصاً يشتبه في ارتباطهم بـ"تنظيم الدولة الإسلامية" في أكبر حملة مداهمات تنفذها السلطات ضد التنظيم كما أفادت وسائل الإعلام الرسمية الاثنين 6-2-2017.

وفي المرحلة الأولى من العملية التي جرت في كافة أنحاء البلاد أوقف حوالى 450 شخصاً أمس، لكن العدد أصبح حالياً 763 شخصاً بحسب وكالة "الأناضول" للأنباء.

وقالت الوكالة أن المداهمات جرت في 29 من محافظات تركيا الـ81 وتم خلالها مصادرة وثائق وأسلحة وذخائر.

ونفذت العملية بعد أكثر من شهر على مقتل 39 شخصاً، معظمهم سياح أجانب، في هجوم وقع ليلة رأس السنة في ملهى رينا الليلي في إسطنبول وتبناه "تنظيم الدولة الإسلامية".

وكانت الشرطة التركية نفذت في السنوات الماضية عدة عمليات ضد مشبوهين بالارتباط بـ"تنظيم الدولة الإسلامية " لكن حجم هذه العملية غير مسبوق.

ونقلت وكالة الأناضول عن مديرية الشرطة التركية قولها أن "تنظيم الدولة الإسلامية" كان يدبر "عملًا كبيرًا" داخل البلاد من أجل غايات الدعاية وبين أهدافه المحتملة منظمات إعلامية.

ولم تعط المزيد من التفاصيل.

وكانت تركيا قد أدرجت "تنظيم الدولة الإسلامية" كـ"مجموعة إرهابية" منذ العام 2013.

وفي 16 كانون الثاني/يناير، أوقفت الشرطة المشتبه بأنه منفذ اعتداء إسطنبول الأوزبكي عبد القادر مشاريبوف بعد حملة مطاردة واسعة.

وبحسب معلومات صحافية فإن مشاريبوف فكر أيضاً في مهاجمة ساحة تقسيم في إسطنبول وكذلك مكاتب صحيفة "جمهورييت" المعارضة.

وشهدت تركيا في 2016 سلسلة هجمات نسبت إلى "تنظيم الدولة الإسلامية" أو إلى المتمردين الأكراد، أوقعت مئات القتلى.

كما تخوض أنقرة معركة مع التنظيم للسيطرة على مدينة الباب السورية، في أعنف معارك حتى الآن منذ بدء العملية العسكرية التركية داخل الأراضي السورية في آب/أغسطس.

وقتل 48 جنديًا تركيًا على الأقل في التوغل التركي ومعظمهم في المعركة حول مدينة الباب منذ بدئها في كانون الأول/ديسمبر.

اخبار ذات صلة