قائمة الموقع

إيران تستورد 149 طنًا من اليورانيوم المركز

2017-02-06T08:56:05+02:00
صورة أرشيفية لعلي أكبر صالحي

أعلن مسؤولو المنظمة الإيرانية للطاقة النووية الاثنين 6-2-2017 أن إيران ستتسلم غداً الشحنة الأخيرة من 149 طناً من اليورانيوم المركز أو الكعكة الصفراء الذي تسلمه روسيا في إطار الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وقال رئيس المنظمة علي أكبر صالحي لوكالة الأنباء الإيرانية فارس أن "الشحنة الأولى من الكعكة الصفراء وصلت في 26 كانون الثاني/يناير بالطائرة وستصل الشحنة الأخيرة الثلاثاء المقبل".

وأضاف أنه منذ دخول الاتفاق النووي مع القوى الكبرى حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير 2016 "استوردنا 210 أطنان من اليورانيوم المركز وأرسلنا مقابلها إلى الخارج يورانيوم مخصب بنسبة 3,5 بالمئة" بموجب نص الاتفاق.

وأكد بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة أن هذه الشحنات تم تسلمها من روسيا.

وكانت إيران وقعت في تموز/يوليو 2015 اتفاقاً نووياً مع دول مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) أنهى أزمة استمرت سنوات.

ووافقت طهران بموجب هذا الاتفاق على الحد من برنامجها النووي بما في ذلك خفض مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب إلى 300 كلغ لمدة حوالى عشرة سنوات مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق بالسيء جداً. وقال نائبه مايك بنس أن الإدارة الجديدة تجري تقييما للاتفاق قبل اتخاذ قرار.

اخبار ذات صلة