فلسطين أون لاين

بدعم سويسري استمر ثلاث سنوات

"الفلسطيني للإسكان" يعلن تحديث مخططات هيكلية لــ 8 بلديات بغزة

...
جانب من اللقاء( تصوير : محمود أبو حصيرة)
غزة/ رامي رمانة:

أعلن المركز الفلسطيني للإسكان،، عن قرب الانتهاء من تحديث مخططات هيكلية لثماني بلديات مهمشة في قطاع غزة، وتطوير 16 مخططا تفصيليا لأحياء سكنية في إطار مشروع استمر ثلاث سنوات، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وبإشراف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وشارك في اللقاء الذي عُقد تحت عنوان " معاً لنخطط" بفندق المتحف غرب مدينة غزة: د.زياد الشقرة، مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في فلسطين. و م.محمد الأغا نائب رئيس مجلس ادارة المجلس الوطني للإسكان، وم.سعيد عمار وكيل وزارة الحكم المحلي، وم.ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، ورؤساء ومهندسو البلديات.

وبين أسامة السعداوي، مدير المجلس الفلسطيني للإسكان بغزة، أن البرنامج انطلق منذ حوالي ثلاث سنوات واستهدف ثماني بلديات، تم اختيارها من أكثر المناطق المهمشة في قطاع غزة.

وأشار إلى أن البرنامج تبنى نموذجاً ريادياً استهدف تعزيز المشاركة المجتمعية، ولتمكين ذلك تم إنشاء مراكز دعم فنية استضافتها البلديات عملت كحاضنة للقاءات المختلفة مع كل الأطراف ذات العلاقة والاستعانة بفريق عمل متكامل يغطي جميع الجوانب الفنية للعمل.

وبين أنفريق العمل طور منهجية عمل متكاملة ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسة، وهي المجتمع المحلي و الهيئات المحلية ووزارة الحكم المحلي، والمحور الثاني بناء قدرات الطواقم الفنية للبلديات من خلال البرامج التدريبية في مجالات عدة للتخطيط الحضري، ونظم المعلومات الجغرافية، وإدارة المشاريع وغيرها، والمحور الثالث العملية التخطيطية التي كانت تبدأ بجمع المعلومات اللازمة عن المناطق المستهدفة وحوسبتها بعد مراجعتها وادخالها إلى نظم المعلومات الجغرافية ومن ثم تحديد الاحتياجاتالخاصة بتلك المنطقة ووضع الأولويات وعكسها على المخططات الهيكلية والتفصيلية بما يتكامل مع الخطط الاستراتيجية لتلك البلدة.

من جانبه قال الشقرة :" نعمل على جعل التخطيط المكاني والحضري وسيلة يجب استخدامها لتعزيز حقوق الإنسان، لذا نعد الموافقة على المخططات المكانية التي يتم تطويرها من أفراد المجتمع خطوة ضرورية لتنفيذ تخطيط شامل للتجمعات المستهدفة ما يمكنها من تحقيق احتياجاتها وكذلك اعادة بنائها بشكل أفضل من خلال تبني طرق التخطيط الحضري المبتكرة والتشاركية.

وأضاف:" تم تصميم برنامج دعم التخطيط المكاني التشاركي للمساهمة في تذليل التحديات الجسيمية التي يواجهها قطاع غزة خاصة فيما يتعلق بالوتيرة السريعة للتوسع الحضري، والحروب المتكررة وأثرها على تدمير البنية التحتية، وتثبيت ملامح التنمية المستدامة.

من جهتهقال الأغا :" لقد أصبحت المشاركة المجتمعية جوهر مشاريع التنمية في جميع المحاور، من اعداد الخطط الاستراتيجية، واختيار أولويات التنمية والتخطيط وتنفيذ المشاريع وتقييمها".

وأضاف الأغا: " تتعزز مفاهيم المشاركة المجتمعية وتزداد الثقة بإمكانية تطبيقها حال توفير الحاضنة والإمكانات لدمج جميع ذوي العلاقة في العملية التخطيطية ابتداء من المجتمع المحلي ومؤسساته ومروراً بالبلديات وانتهاءبوزارة الحكم المحلي".

وعبر عن سعادته برؤية المواطن مع خبراء التخطيط ورؤساء البلديات وطواقمها وكوادر وزارة الحكم المحلي في تناغم من أجل الوصول إلى تحقيق المصلحة العامة ضمن المحددات القانونية.

واشتملت الورشة على ثلاث جلسات حوارية، الأولى حول مشاركة المجتمع المحلي في التخطيط العمراني أدارهام.إياد أبو حجير، والثانية بعنوان التعاون المشترك بين وزارة الحكم المحلي والبلديات أدارتها م .أمل محيسن، والجلسة الثالثة التي تحدثت عن تعزيز قدرات البلديات والمجتمع المحلي أدارتها وفاء وافي.

وتأسس المجلس الفلسطيني للإسكان عام 1991، ويقدم خدماته في مجال بناء مشاريع إسكان، ودعم جمعيات الإسكان التعاونية، وتمكين الأسر ذات الدخل المحدود من البناء أو إكمال البناء أو شراء الشقق، وتأهيل وإعادة بناء بيوت الفقراء والمهمشين، فضلا عن ترميم وحفظ مبانٍ تاريخية، وإعادة الإعمار.