قائمة الموقع

​إبر الشكولاتة وأقراص السكاكر ممنوعة في غزة

2019-02-13T08:48:06+02:00



انتشرت في السنوات الماضية في الأسواق الإبر والمراهم المعبئة بالشكولاتة القابلة للدهن، وكذلك أقراص سكاكر على هيئة أشرطة الدواء، يقبل على شرائها الأطفال بشكل ملحوظ، وكم من طفل تناول المرهم أو الأقراص في البيت ظنًا منه أنها كتلك الحلويات التي يشتريها من البقالة؟.

وهذا ما استدعى من اللجنة الوطنية العليا مراقبة الأغذية، ومنع إنتاج واستيراد المنتجات الغذائية المعبأة في عبوات على شكل مستحضرات طبية مثل الإبر والمراهم والأقراص وما شابه، على أن يسمح ببيع الكميات الموجودة في الأسواق حاليا حتى تاريخ 142019م.

رئيس قسم مراقبة الأغذية في وزارة الصحة زكي مدوخ بين أن هذا القرار جاء بعد تلقي العديد من الشكاوى من الأهالي تفيد باستخدام الأطفال في البيوت للمستحضرات الطبية الحقيقية على أنها شوكولاتة وسكاكر كالتي يشترونها من البقالات.

وأوضح مدوخ لـ"فلسطين" أنه في السنوات الأخيرة غزت الأسواق مراهم وإبر معبأة بالشكولاتة وأقراص سكاكر على غرار التي تستخدم للأمور الصحية، وبسبب جهل الأطفال والتباس الأمر عليهم يقومون بتناول أي أقراص وحبوب في البيت ظنًا منهم أنها حلويات وسكاكر.

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية العليا لمراقبة الأغذية والمكونة من وزارة الصحة، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة، ووزارة الحكم المحلي، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، ودائرة مباحث التموين، اجتمعت قبل أسبوع لتبحث في شكاوى المواطنين التي زادت خلال السنة الماضية وبناء عليه تم دراسة الأمر واتخاذ قرار منع استيرادها.

وأكد مدوخ أنه أثناء البحث عن هذه المنتجات ومدى رواجها في العالم، وجد أن دول الخليج العربي منعت استيرادها، وفي الدول الأوروبية تكاد تكون ممنوعة منذ سنوات طويلة.

ولفت إلى أن اتخاذ قرار منع استيرادها لن يؤثر على الاقتصاد الوطني، ويمكن للتجار استبدالها بمنتجات أخرى.

وأفاد رئيس مراقبة الأغذية أن اللجنة أعطت التجار مهلة حتى مطلع شهر إبريل القادم لتسويق ما تبقى من هذه المنتجات في الأسواق، وبعدها سيتم اتخاذ الإجراءات الميدانية كافة والقانونية تجاه الكميات المتبقية بعد هذا التاريخ.

وأهاب بالتجار الالتزام بهذا القرار، فالجميع يجب أن يتعاون للحفاظ على صحة الأطفال، لأن تناولهم للأدوية والمستحضرات الطبية سيؤدي إلى نتائج خطيرة على صحتهم.

ودعا مدوخ المواطنين بعد هذا التاريخ إذا وجدوا كميات من هذه المنتجات في الأسواق لإبلاغ وزارة الصحة لتتابع الأمر وتتخذ الاجراءات اللازمة.


اخبار ذات صلة