فلسطين أون لاين

الاستيطان و" السلام" على أجندة لقاء نتنياهو وترامب

...
صورة أرشيفية لبنيامين نتانياهو (أ ف ب)
القدس المحتلة - الأناضول

قالت مصادر في مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة 3-2-2017 ، إن الأخير سيناقش قضية الاستيطان وعملية السلام خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، منتصف الشهر الجاري.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) أن تصريحات المصادر (التي لم تسمها) جاءت رداً على بيان البيت الأبيض الصادر أمس والذي قال فيه إن بناء مستوطنات جديدة أو التوسع في المستوطنات القائمة قد لا يكون مفيداً لتحقيق السلام.

ولفتت الإذاعة إلى أن الاجتماع بين نتنياهو وترامب سيبحث العديد من القضايا الأخرى منها "التسوية السياسية مع الفلسطينيين"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر مندوب دولة الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، أنه "ما زال من المبكر" الحكم على موقف الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب، بشأن الاستيطان.

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما طالبت دولة الاحتلال الإسرائيلي بوقف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بوصفه عقبة في طريق السلام، وامتنعت عن استخدام "الفيتو" في مجلس الأمن نهاية العام الماضي ضدر القرار الذي تم تمريره في المجلس ويطالب "تل أبيب" بالوقف الفوري للاستيطان.

ومنذ تولي ترامب السلطة رسمياً، في 20 من الشهر الماضي، صعدت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشكل ملحوظ نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية بالموافقة على مخططات لبناء أكثر من 6000 وحدة استيطانية جديدة.

وكان الاستيطان أحد أسباب توقف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال الإسرائيلي في أبريل/نيسان 2014.