فلسطين أون لاين

عقب إغلاق معبر رفح.. ما هو مصير ملف العمرة؟

...
الظروف غير مهيأة لانطلاق رحلات العمرة
غزة/ جمال غيث:

أكد رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور، أن إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، أثر على تسيير رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية.

وقال أبو مذكور في تصريح خاص لـ "فلسطين أون لاين": "إن الظروف غير مهيأة لانطلاق رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية، بسبب إغلاق معبر رفح".

وأشار إلى وجود تفاهمات بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وشركات الحج والعمرة، مع مسؤولين في الجانب المصري بشأن ملف العمرة لسكان القطاع.

وأعرب أبو مذكور عن أمله، أن يتم فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، ويتم تسيير رحلات العمرة من القطاع للأراضي السعودية؛ لإداء مناسك العمرة، بعد توقف استمر أربعة أعوام.

وكانت شركات الحج والعمرة، تنتظر ردًا نهائيًا من الجانب المصري، بشأن الموافقة على تسيير رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية، إلا أن إغلاق المعبر حال دون ذلك.

وسحبت السلطة الفلسطينية في رام الله، جميع موظفيها في معبر رفح البري الواصل مع جمهورية مصر العربية مساء 6 كانون الثاني/ يناير الجاري، وسلّمته لحركة حماس من أجل إدارته كما كان قبل شهر نوفمبر 2017، بشكل مفاجئ.

يذكر أن أهالي غزة محرومون من أداء مناسك العمرة منذ عام 2014 بسبب رفض السلطات المصرية السماح بسفرهم عبر معبر رفح البري؛ لدواعٍ أمنية.

وكانت آخر رحلة عمرة خرجت من قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي، جنوب القطاع، لأداء مناسك العمرة بالديار الحجازية في تموز/ يوليو2014، بمعدل 15000 معتمر سنوياً.