فلسطين أون لاين

​نظفي ثلاجتك بعيدًا عن المطهرات

...
إعداد- صفاء عاشور:

تنظيف الثلاجة من أكثر الأمور التي توليها ربة المنزل الاهتمام؛ لأن ما فيها من طعام يؤثر في صحة جميع أفراد الأسرة، هنا نعرض نصائح وطرقًا ستساعدك على إنجاز هذه المهمة في وقت قصير، وضمان حفظ الطعام آمنًا بعيدًا عن استخدام بعض المواد الكيميائية الخاصة بالتنظيف.

يمكن استخدام المنظف السائل الخاص بغسل الأطباق، وبعض الماء الدافئ لمسح الجزء الداخلي من الثلاجة، ونقع الأدراج، واتباع التعليمات الواردة على ملصق أي منتج تنظيف.

ولكن يجب الابتعاد عن استخدام المطهرات مثل المبيض (الكلور) داخل الثلاجات؛ فقد تُسبّب هذه المواد -إذا تلامست مع أي مواد غذائية- على غرار منظفات المطبخ أضرارًا صحية، ولذلك، من الأفضل دائمًا اللجوء إلى منتجات خاصة أو طبيعية تكون أكثر أمانًا عند تنظيف الثلاجة من الداخل.

واستخدام المنظفات الطبيعية مفيد وآمن عند تنظيف الثلاجة، وطريقة مثالية للحفاظ على النظافة والتعقيم، فعلى سبيل المثال: صودا الخبز لديها قدرة فائقة على إزالة البقع وامتصاص الروائح الكريهة.

والخل الأبيض فعال في تنظيف المواد المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، مثل أبواب الثلاجة، ولكن يجب تذكر دائمًا ضرورة اختبار المنظف على منطقة صغيرة أولًا، للتحقق من عدم وجود أي آثار ضارة له.

ومن أفضل الطرق لتنظيف الثلاجة: بعد اختيار مادة التنظيف المناسبة بعيدًا عن أي مطهرات تزال جميع المواد الغذائية قبل بدء التنظيف، لأنه من المزعج التنظيف حول الأغراض، وأيضًا تسهل الثلاجة الفارغة عملية التنظيف، وتُبعد إمكانية تلوث الطعام.

ويجب إخراج جميع القطع كالأدراج والرفوف، ثم ملء حوض بماء دافئ مع إضافة سائل غسل الصحون، ووضع هذه الأجزاء فيه، وتركها منقوعة قبل شطفها وتجفيفها، ثم مسح جميع الأسطح بالمناديل، أو مزيج من سائل تنظيف الصحون والماء الدافئ.

يمكن استخدام قطعة من القماش أو إسفنجة ذات نوعية جيّدة؛ فأدوات التنظيف هذه لن تتفتّت وتترك أي جزيئات عالقة داخل الثلاجة، وبعد التنظيف تهوى الثلاجة لتقليل احتمال تلوّث الطعام.

ولإزالة البقع الصعبة تمزج كمية صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء لتشكيل عجينة سميكة، ثم توضع على البقع وتترك مدة ساعة قبل مسحها بإسفنجة رطبة.

وللتخفيف من الشعور بالانزعاج عند تنظيف المطبخ نقدم طرقًا سريعة وسهلة للحفاظ على نظافة الثلاجة كلّ يوم؛ فيجب التحقق من عدم وجود أي مواد غذائية منتهية الصلاحية داخل الثلاجة، فالطعام المتعفن يؤدي إلى تلوث مواد أخرى، ويُنصح بتنظيف أي مواد منسكبة على الفور، لأنها قد تُلامس مواد غذائية أخرى، ما يُؤدي إلى روائح كريهة، خاصةً انسكاب اللبن.