فلسطين أون لاين

​ترزي من هواية جمع الصور إلى أرشفتها فيسبوكيًّا

...
غزة- صفاء عاشور:

هواية منذ الصغر وجدت في موقع (فيس بوك) طريقًا إلى النشر والحفظ ومشاركة الناس بأجمل الصور التي تذكرهم بماضيهم أو سنوات ما قبل ولادتهم، هذا ما نجح منتصر ترزي (30 عامًا) في تحقيقه خلال العامين الماضيين.

نجاح تحقق بصفحة "أرشيف منتصر ترزي" في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، التي أنشأها خصيصى لعرض الفيديوهات كافة، والصور الخاصة بالأحداث التاريخية، وطبيعة الحياة التي كانت سائدة في قطاع غزة.

منتصر درس المحاسبة وعمل فيها، لكنها لم تأخذه بعيدًا عن ممارسة هوايته في البحث عن الماضي وتجميع كل ما يتعلق به، لذلك أنشأ أولى الصفحات التي تُبرز هذا الماضي، وهي صفحة "غزة أيام زمان" بمساعدة صديقه.

وقال منتصر ترزي: "إن البداية كانت في عام 2013م عندما أنشأت صفحة "غزة أيام زمان" على (فيس بوك)، وحصلت على تشجيع كبير من الجمهور، وبدأت الصفحة تنتشر حتى وصل عدد المعجبين إلى أكثر من 70 ألف".

وأضاف في حديث لـ"فلسطين": "أبحث عن الصور في كثير من الأماكن، مثل: أرشيفي مكتبتي الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر، وأرشيفات الجرائد، مثل: القدس، والحياة، وأبحث في أرشيف تلفاز الاحتلال الإسرائيلي، وأرشيفات القنوات العالمية، مثل (بي بي سي)، وغيرها".

وأكمل: "كنت أحصل على الأرشيف من مواقع متعددة، خاصة الأماكن التي تحتفظ بأرشيف للأحداث، أو من أصدقاء يملكون أشرطة فيديو مسجلة من الزمن القديم، أو ما يرسله لي أشخاص رغبة في نشر ما يملكونه، وأيضًا بالبحث عبر الإنترنت".

وبين ترزي أنه بعد ذلك انتقل ليؤسس لصفحة جديدة سميت "أرشيف منتصر ترزي"، وهي صفحة عرضت كل ما جمعه منذ بداية عام 2013م، وقال: "جمع كل ما يتعلق بالماضي من صور وفيديوهات وغيرها هواية عندي منذ الصغر، ولا تزال تستحوذ على كثير من تفكيري".

وتابع ترزي: "بعض المواقع الإخبارية طلبت مني نشر ما أنشره من فيديوهات، وبادرت بالموافقة دون أي مقابل، لإيماني أن الزمن الجميل ملك للجميع"، لافتًا إلى أن التفاعل كان كبيرًا جدًّا مع الصفحة، التي يزداد عدد متابعيها كل يوم، وهذا ينم عن حنين الناس إلى معرفة الزمن الجميل الذي كان يعيش فيه الآباء والأجداد.

وذكر أن الأرشيف يذكر الناس بالزمن الجميل، ويعرف الشباب الذين لم يعيشوا في هذا الماضي كيف كان أهلهم يعيشون الحياة ببساطة ومحبة.

أشهر الصور أو الفيديوهات التي نشرها بين ترزي أنه فيديو لكلمة د. حيدر عبد الشافي في نقابة الأطباء عام 1980م، وكان يحضرها د. محمود الزهار، ود. عبد العزيز الرنتيسي، وعدد كبير من قادة اليوم.

وأضاف: "وأيضًا فيديو لشوارع غزة عام 1965م، وآخران عام 1970م، وعام 1988م، وحصلت على برامج التلفاز الإسرائيلي في أعوام: 1988م، 1994م، 1982م، مثل: برنامج المجلة، والرياضة في أسبوع، وأبو جرير".

وذكر ترزي أن الأيام القادمة ستحمل الكثير من المفاجآت؛ فإنه بصدد الإعداد والتجهيز لكثير من الصور والفيديوهات لنشرها في وقتها المناسب، مشيرًا إلى أنه واجه كثيرًا من الصعوبات، خاصة أنه يعمل وحده في هذا المجال.

ولفت إلى أن قلة الإمكانات التي يمتلكها وجمعه الصور والفيديوهات وحده جعلا من الصعب تحقيق إنجاز سريع، فضلًا عن أنه لا يمتلك الأجهزة الإلكترونية التي قد تسهل مهمة الأرشفة كما يريد.