قائمة الموقع

الشرفة حين تتزين بالألوان

2019-01-04T20:32:26+02:00

مع التكدس السكاني في غزة أصبحت الناس تلجأ إلى العمران الطولي، وشراء شقق سكنية في أبراج، فلا مجال لوجود فناء للمنزل، ولا متنفس لهم سوى الشرفة (البلكونة)، فكثيرًا ما تحلو الجلسات في الهواء الطلق، لتناول فنجان القهوة، أو جلسة قراءة هادئة، فلا يجدون مكانًا مثاليًّا لذلك إلا الشرفة التي تمنح خصوصية وهدوءًا لا مثيل لهما، لكن ماذا لو كانت ضيقة، ولم تفكري في الاستفادة منها بسوى استغلالها مخزنًا صغيرًا أو لنشر الغسيل؟

مهندسة الديكور سماح سمارة قالت: "ليس شرطًا لتحويل الشرفة إلى حديقة صغيرة أن تكون مساحتها واسعة، بل يمكن تحويل الشرفة الصغيرة التي لا تتجاوز مساحتها ستة أمتار مربعة إلى حديقة صغيرة؛ فالمساحة لا تقف عائقًا، بل نحتاج إلى أفكار ذكية، وخيال واسع".

وبينت أن هذه الشرفة عندما تتحول إلى حديقة صغيرة تحتوي على جلسة تتجمع فيها الأسرة والأصدقاء ليلًا أو صباحًا لتناول القهوة، وإذا كانت الشرفة ذات مساحة جيدة تكون زاوية خاصة بالشواء حاضرة، كأنها سيدة هذه الشرفة.

وأشارت سمارة إلى أنه يمكن وضع بعض الأثاث كالكراسي والطاولة، ويجب اختيارها لتتحمل الرطوبة والشمس والحرارة، ولابد من استخدام النباتات لتزيين "درابزين" الشرفة، ويمكن رؤيتها من بعيد، فتكون هذه الشرفة هي مركز السيادة في واجهة العمارة.

وذكرت أن الناس الذين لديهم ميول زراعية يمكنهم زراعة الورد على شكل أحواض معلقة عموديًّا على جدران الشرفة، وفي حال كان هناك شرفة أخرى محاذية للمطبخ يمكن استثمار أطرافها كأنها حديقة مقسمة إلى أحواض صغيرة، تزرع بالنعنع والبقدونس والخس.

ولفتت سمارة إلى أن الناس الذين لديهم هواية تربية العصافير الشرفة هي متنفسهم لتحقيق رغبتهم، فيمكن للشخص تعليق الأقفاص في إحدى الزوايا المناسبة، وبذلك تكون الشرفة مساحة مختلفة كليًّا عن باقي غرف المنزل، فيها هواء طلق، وخضار وجلسة صغيرة، إلى جانب أنها تعطي إحساسًا بالراحة والدفء مع صوت العصافير.

ونبهت إلى أن أكبر خطأ يقع فيه كثير أن بعض يستخدم الشرفة مخزنًا، خاصة إذا كانت تقع بجانب المطبخ، لوضع بها كل شيء مهمل ولا يستخدم، ويمكن حل ذلك بعمل خزانة طويلة في إحدى زوايا الشرفة للتخزين فيها، ولترك مجال لجلسة صغيرة هادئة وتمنح الاسترخاء.

وتابعت سمارة حديثها: "بعض الشقق ذات مساحة صغيرة، أو تكون الشُرف مطلة على العمارات السكنية القريبة منها، ويكون صاحب البيت غير محب لهذه الإطلالة؛ فيضم الشرفة إلى البيت، ولكن بإضافة واجهات زجاج، وشبابيك كبيرة وستائر خفيفة تكون الشرفة داخلية، وتضاف بعض اللمسات لتأخذ شيئًا من الجاذبية، مثلًا: نضع كرسيين وطاولة صغيرة، وحولهما شيء من الزهور والنباتات التي تضفي رونقًا على المكان".

ولابد من الأخذ في الحسبان الأطفال، بترك مساحة لهم للعب، وأن تكون جوانب الشرفة مرتفعة للحفاظ على سلامتهم، ولابد من استخدام مصابيح إنارة، خافتة أو قوية، فتعلق بالسقف، أو تكون متدلية على الجوانب، ويمكن استخدام فوانيس خارجية.

اخبار ذات صلة