فلسطين أون لاين

لبشرة جميلة تخلصي من المسام الواسعة

...
صورة تعبيرية
غزة - هدى الدلو

المسام المفتوحة الواسعة مشكلة تؤرق كثيرات، وتقلل من جمال البشرة، فتسهم في ظهور مشاكل أخرى على البشرة، كحب الشباب، والرؤوس السوداء، خاصة أصحاب البشرة الدهنية، والذين هم عرضة للأتربة والأوساخ، التي تتسبب في ظهور الحبوب، وسد المسامات، ما يجعلها تظهر بصورة أوضح، خبيرة التجميل إسلام الشنطي تقدم نصائح للحد من مشكلة المسامات الواسعة.

تقول خبيرة التجميل: "إن للمسامات الواسعة أسبابًا عدة، منها التعرّض للشمس مدة طويلة، فالأشعة فوق البنفسجيّة تضر بالكولاجين في الجلد، ما يقلل من مرونة قنوات المسامات، والعوامل الوراثية لها دور في ذلك، وسوء العناية بالبشرة وعدم تنظيفها من الأتربة والأوساخ، واستعمال مستحضرات تجميل غير ملائمة لنوع البشرة، والتقدم بالعمر له تأثير على البشرة والجلد".

وقد تظهر مشكلة المسام المفتوحة والواسعة –وفق قولها- لدى كل أنواع البشرة، ولكنها تظهر بكثرة لأصحاب البشرة الدهنية، ولأنها مفتوحة انتشار الرؤوس السوداء بها محتمل، لهذا لابد من تصغير حجمها، فإغلاقها ضروري لبشرة خالية من البثور والرؤوس السوداء.

وتلفت إلى أنه يوجد عدة طرق ونصائح للتخلص من المسام المفتوحة والرؤوس السوداء، والتقليص من حجمها، كالحرص على إزالة المكياج يوميًّا، وتنظيف الوجه جيدًا، واستعمال "التونر"، وهو سائل خفيف يقبض المسام الواسعة، وينعش ملمس البشرة، ويقلل من الإفرازات الدهنية الموجودة بها، متابعة: "ولا يستخدم "التونر" بديلًا لمنظف الوجه، بل يوضع على البشرة بعد غسلها حتى تستعيد توازنها الطبيعي ونعومتها بعد استخدام الغسول، وأفضل "تونر" هو ماء الورد".

ويمكن عمل حمام بخار مرة في الأسبوع لتنظيف المسام من الرؤوس السوداء، ولابد من الحرص على اتباع "روتين" أسبوعي من المقشر و"الماسكات"، ويجب استخدام كريم واقي الشمس يوميًّا حتى في فصل الشتاء، ليحمي بشرة الوجه من التلوث والأوساخ.

ولابد من الانتباه إلى وضع "كريم" قبل وضع "الفونديشن" ليحمي الوجه من حدوث حفر، ويمكن تمرير قطعة من الثلج على الوجه بعد كل حمام لتغلق المسام، أيضًا "ماسك" بياض البيض يساعد على اقتلاع الأوساخ من المسام.