قائمة الموقع

​لندن ترفض إلغاء زيارة ترامب إلى المملكة المتحدة

2017-01-30T14:21:40+02:00
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أ ف ب)

رفضت الحكومة البريطانية دعوات إلغاء الزيارة الرسمية المقترحة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المملكة المتحدة، وذلك بعد إصداره أمرا تنفيذيا يمنع دخول مواطني سبع دول شرق أوسطية إلى الولايات المتحدة.


ونقلت "هيئة الإذاعة البريطانية" اليوم الاثنين 30-1-2017 عن مصدر مسؤول، لم تسمه، قوله: "إن إلغاء الزيارة سيكون بمثابة لفتة شعبوية".

وأضاف: "إن الدعوة قُبلت وإن إلغاءها سيفسد كل شيء".

وقدمت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، خلال زيارتها الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي، إلى ترامب دعوة الملكة إليزابيث الثانية لزيارة بريطانيا.

وأعلن ترامب قبوله الدعوة واعتزامه إجراء زيارة رسمية لبريطانيا خلال العام الجاري.

وأمس الأحد، دعا زعيم حزب العمال البريطاني (معارض)، جيريمي كوربين، إلى منع ترامب من إجراء زيارة رسمية إلى البلاد حتى يلغي قراره تجاه المسلمين.

وأضاف في ذات السياق "سيكون من الخطأ مجيئه إلى هنا قبل إلغاء قراره".

ووقع نحو مليون بريطاني حتى الآن على عريضة تطالب بمنع دخول ترامب لبريطانيا، وناقش مجلس العموم البريطاني العريضة إلا أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات في اتجاه منعه من دخول البلاد.

وكانت الخارجية البريطانية قد أصدرت أمس الأحد بيانا توضيحيا، عقب مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مع الحكومة الأمريكية، وأكدت أن الأمر التنفيذي ينطبق فقط على المسافرين من واحدة من الدول السبع المذكورة.

وأوضح البيان، أنه في حال كنت مسافرا إلى الولايات المتحدة من دولة غير مشمولة بالأمر التنفيذي (مثلا إن كنت مسافرا من المملكة المتحدة) فإن الأمر التنفيذي لا ينطبق عليك، ولن تتعرض لمزيد من إجراءات التدقيق، بغض النظر عن جنسيتك أو البلد الذي ولدت فيه.

وإن كنت مواطنا بريطانيا مسافرا من إحدى هذه الدول المذكورة إلى الولايات المتحدة، الأمر التنفيذي لا ينطبق عليك، حتى وإن كنت من مواليد تلك الدول.

وإن كنت مزدوج الجنسية وتحمل جنسية إحدى تلك الدول إلى جانب الجنسية البريطانية، وكنت مسافرا إلى الولايات المتحدة من خارج تلك الدول، فالأمر التنفيذي لا ينطبق عليك.

وأكد البيان البريطاني أن الوحيدين من مزدوجي الجنسية الذين قد يواجهون مزيدا من إجراءات التدقيق هم أولئك القادمين من واحدة من الدول السبع نفسها، على سبيل المثال، مواطن مزدوج الجنسية ليبي ـ بريطاني قادم من ليبيا إلى الولايات المتحدة.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة أكدت التزامها بتسريع الإجراءات المتعلقة بكافة المسافرين من المملكة المتحدة.

اخبار ذات صلة