قائمة الموقع

​الثقة وتعزيز القدرات يساعدان الطفل في الدفاع عن نفسه

2018-11-29T12:01:34+02:00
يجب التكلم مع الطفل باللغة التي يفهمها حسب عمره

عالم الطفولة عالم ممتع ومشوق يستمتع فيه الأطفال باللعب، ولكن أحيانًا تحدث مشاجرات بين الأطفال، خاصة في المدارس والأحياء، ويأتي دور الطفل هنا في الدفاع عن نفسه من مضايقات الآخرين، وهذه المضايقات تحتاج إلى تدريس حتى يتعلم الطفل كيف يدافع عن نفسه، فبعض الأطفال يستسلمون لهذه الاعتداءات سواء كانت لفظية أو جسدية وهذا يجعل الآخرين يطلقون عليه صفة "الجبان".

طفل انطوائي

الاختصاصي النفسي والاجتماعي إياد الشوربجي، قال: صفة "جبان" تجعل الطفل انطوائيًا ولا يأخذ حقه من الآخرين، لافتًا إلى أنه ثقافة المجتمع تعيب خوف الطفل وجبنه في هذه المواقف.

وأضاف: "ولكن ربما يكون التصرف الانسحابي للطفل ناتجا عن ضعف الشخصية نتيجة سوء التربية، فيكون نمط التربية قائمًا على التحقير أو التوبيخ أو القسوة أو الدلال الزائد أو التقليل من قدر الطفل والحد من إمكاناته، فيجعل الطفل لديه نظرة سلبية لذاته ولا يستطيع أخذ حقوقه أو الدفاع عن نفسه".

وأكد الشوربجي أن المطلوب من الوالدين في هذا الجانب غرس الثقة في نفس الطفل والحديث عن إمكاناته وقدراته والاستماع للطفل وإشعاره بقيمته، لافتًا إلى ضرورة تعليمه الصراحة والجرأة في الحديث عن مشكلاته مع الآخرين.

وذكر أنه من الضروري تعليم الطفل كيف يتحدث عن مواقف الخلاف التي حصلت ويوضح الأهل كيفية التعامل مع هذه المواقف، قائلًا: "لا بد من تعويد الطفل ألّا يرضى بالهزيمة أو الإساءة من الآخرين وأن يوضح لهم أن صمته عن الإساءة لا يعني ضعفه".

وعزز الشوربجي من أهمية التكلم مع الطفل باللغة التي يفهمها حسب عمره وأن نوضح له أن هناك أطفالًا مزعجين وعليه تجنبهم، مضيفًا: "إذا شعرت الأم أن طفلها من النوع الذي يخاف كثيرًا فلا مانع من وضعه في حضانة موثوقة حتى يتسنّى له اللعب مع الأطفال الآخرين وسوف يتخلص من الخوف تدريجيًّا".

الحماية الزائدة

وأفاد بأنه لا بد من الابتعاد عن الحماية الزائدة والتوبيخ والعنف وعدم الاستماع للطفل والتقليل من قيمة حديثه.

ونبه الشوربجي إلى أنه على الأهل التوضيح للطفل أنه في حالة الاعتداء عليه لا بد من وضع حد لهؤلاء الأشخاص بوسائل مختلفة مع مراعاة الأدب والاحترام.

وشدد على ضرورة تعليم الطفل أن يميز بين الشدة والقسوة، مشيرًا إلى أنه من المهم تعليم الطفل تحمل بعض المسؤوليات.

وقال الاختصاصي النفسي والاجتماعي: "عندما يتعرض أحد الوالدين لموقف من الأقارب أو الأصدقاء الذين يصفون الطفل بالجبان لا بد من الدفاع عنه دون عصبية فهذا مهم ليتعلم الطفل أن الدفاع عن النفس لا يكون باستخدام اليد فقط".

اخبار ذات صلة