فلسطين أون لاين

وتستعيد مواقع من الحوثيين

القوات اليمنية تقتحم "المخا"

...
صورة أرشيفية لجانب من القوات اليمنية المشاركة في المعركة ضد الحوثيين
تعز - الأناضول
اقتحمت القوات الحكومية اليمنية، الجمعة 27-1-2017، مدينة المخا، على ساحل البحر الأحمر، غربي البلاد، وسيطرت على عدد من المواقع الحيوية فيها، وفق قيادي بـ"المقاومة الشعبية"، الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.


وجاءت عملية الاقتحام بعد 5 أيام من حصار جزئي فرضته القوات الحكومية على المدينة الخاضعة لسيطرة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال قائد "سرية المخا" في المقاومة، عمر دوبلة، إن "القوات الحكومية شنت هجوماً واسعاً شرق المدينة، وتخوض معارك عنيفة مع الحوثيين وقوات صالح".

وأضاف دوبلة: "سيطرنا على مزارع السويدان، والتيسير وعدد من المزارع الأخرى ، ومن ثم تقدمت قواتنا إلى إدارة الأمن وحي الميزان المحوري (شرقي المدينة)".

وأشار إلى أن طلائع القوات الحكومية متواجدة الآن في منطقة "جولة النصر" (شرقي) التي وصفها بـ"الحيوية" لأنها مكان التقاء الطرق الرئيسية للمدينة، وترتبط المخا بمدينة الحديدة في الشمال، وتعز في الشرق، وعدن جنوباً.

وفي السياق ذاته، أفاد دوبلة، بأن مقاتلات التحالف العربي شنت أكثر من 20 غارة على مواقع الحوثيين وقوات صالح بمناطق المجمع الحكومي، ومدرسة السعيد، ومحيط ميناء المدينة، وجميعها مناطق شرقي المخا.

ومنذ 7 يناير/ كانون ثانٍ الجاري، تشن القوات الحكومية اليمنية، عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الرمح الذهبي" مستهدفة مواقع الحوثيين والقوات الموالية لصالح، في محافظة تعز بإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي.

وتهدف القوات من تلك العملية، إلى تحرير الشريط الساحلي الممتد من مضيق باب المندب إلى ميناء مدينة المخا، وقطع إمدادات الحوثيين من محافظة الحديدة (جنوب) إلى تعز (جنوب شرقي).