قائمة الموقع

​عادات خطأ تجنَّبيها وقت الدورة الشهريَّة

2018-10-18T13:26:22+03:00

تعدّ التغذية أحد العناصر المهمة في أثناء فترة الدورة الشهرية عند النساء، ففي هذه المرحلة الفسيولوجية يتغير مستوى الهرمونات، وفي هذه المرحلة تحديدًا يكون هناك نقص في هرمون الأستروجين، فبعض السيدات يكون ألمهنّ شديدًا في وقت الدورة، وهذا يدل على أن هناك انخفاضًا كبيرًا في مستوى الأستروجين ولا بد من تعويضه.

تهدئة الأعصاب

أكثر المشروبات التي ينصح الباحث في مجال التغذية، واختصاصي الأعشاب الطبية، حازم برغوت، بتناولها في أثناء وقت الدورة الشهرية مشروب اليانسون خاصة لمن يعانين الآلام الشديدة، فهو غني بالأستروجين الطبيعي ويخفف من أعراض الطمث وآلام البطن ويقلل من أعراض القيء التي تعانيها بعض السيدات خلال الدورة.

ونبه برغوت إلى أن اليانسون يهدئ الأعصاب، وبالذات للنساء اللواتي يعانين عصبية شديدة في أثناء الدورة الشهرية.

ومن ضمن الأطعمة التي ينصح بتناولها في هذه المرحلة كذلك الأطعمة التي تحتوي على قشرة القمح كخبز "الردة" فهو يحتوي على ماغنيسيوم وفيتامين b كما أنه مهدئ للأعصاب ويكافح الاكتئاب الذي تعانيه أغلب النساء في مرحلة ما قبل الدورة.

تقلصات العضلات

ومن الأطعمة المهمة في أثناء الدورة الشهرية الجوز لما يحتويه من فيتامينات وعناصر مهمة وخاصة الأوميجا 3 التي تخفف من تقلصات العضلات في الرحم والتي تحدث في أثناء العادة الشهرية.

وأشار إلى أن الأوميجا 3 مهم جدًّا للجسم وينصح بتناوله ما قبل الدورةفهو يخفف من أعراض المغص والاكتئاب، قائلًا: "من تتناول حبة من الأوميجا3 ، تكون معرضة لآلام قليلة، ولا تصاب باكتئاب الدورة".

ونبه برغوت إلى أن هناك اعتقادًا خطأ لدى بعض السيدات أن الإكثار من تناول المياه في أثناء الدورة الشهرية قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مشيرًا إلى أنه على العكس تمامًا ينصح بتناول الماء بكثرة في أثناء الدورة لتعويض الجسم كمية الماء التي فقدها، وكذلك للتخلص من الأملاح المخزنة في الجسم بسبب الدورة الشهرية.

ونصح بتناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس لأنها تساعد في التخثر، فالخضراوات الورقية تحتوي على فيتامين k ويعمل على تخثر الدم وعليه منع النزيف المصاحب لبعض السيدات في أثناء الدورة الشهرية.

تنظيم الدورة

وأكد برغوت أهمية تناول الزبادي لاحتوائه على الكالسيوم، الذي يخفف آلام العادة الشهرية، والإكثار من تناول البقوليات كالبازيلاء والفاصولياء واللوبياء والفول والحمص؛ لما تحتويه من فيتامينb المهدئ للجسم.

وأوضح أن الحلبة تحتوي على أستروجين طبيعي، وهي تمنع الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنها مشروب أنثوي بامتياز، فهي منظمة لهرمونات الأنوثة وتنظم الدورة.

أما فيما يتعلق بتناول القرفة في أثناء الدورة الشهرية، قال: "تنظف الرحم من الدم الموجود فيه قديمًا، ويمكن تناولها كذلك لمن يعانين من نزول كميات قليلة من الدم في أثناء الدورة الشهرية، ولكن لا ننصح بتناولها تحديدًا لمن يتعرضن لنزيف في أثناء الدورة فهي تسبب سيولة في الدم".

وفيما يتعلق بالاستحمام في أثناء الدورة الشهرية، أضاف: "هناك اعتقاد سائد أن الاستحمام في أثناء الدورة الشهرية مضر للجسم، وقد يسبب بعض الأمراض، وهذا الاعتقاد خطأ، فالاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة في الأيام الأولى للدورة مهم جدًا".

ممارسة الرياضة

وينصح برغوت بعدم ممارسة الرياضة العنيفة في اليوم الأول والثاني للدورة لأنَّ الرحم يكون غير مستقرّ، وفيه تقلصات، فلا يجب أن ترهق السيدة نفسها، خاصة في هذه المرحلة تحديدًا.

ونبه برغوت إلى أهمية تناول المشروبات الساخنة كالأعشاب فهي مرخية للعضلات وتتخلص التخلص من الدماء الفاسدة في الجسم.

اخبار ذات صلة