فلسطين أون لاين

الاحتلال يحكم على الأسير دويات بالسجن 18 عاماً

...
صورة أرشيفية للأسير المقدسي عبد دويات
القدس المحتلة - قدس برس

قضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، الاثنين 23-1-2017 ، بالحكم على الأسير المقدسي عبد دويّات بالسجن لمدة 18 عاماً عقب إدانته بالتسبب في قتل مستوطن.

فقد حكمت المحكمة على الأسير دويات والبالغ من العمر (20 عاماً)، بالسجن لمدة 18 عاماً، ووقف تنفيذ لمدة 12 شهراً، كما فرضت عليه غرامة مالية بقيمة 100 ألف شيقل (26 ألف دولار).

و أدانت المحكمة دويات بالتسبب في قتل مستوطن يهودي جنوب مدينة القدس، عقب رشق مركبته بالحجارة، ما أدى إلى اصطدامها وموته.

وقد منع حرّاس محكمة الاحتلال الصحفيين وعائلة الأسير وشقيقاته من تصويره، وحصلت مناوشات بينهم وبين الحراس لهذا السبب، وأجبروا على مسح الصور التي التقطوها له.

وقال المحامي أكرم حليحل إن صفقة كانت قد عُقدت بين نيابة الاحتلال والدفاع، يتم من خلالها سجنه مدة 18 عامًا، مشيراً إلى أنه سيقدّم استئنافاً للمحكمة “العليا” الإسرائيلية لتخفيض قيمة الغرامة، لأنه لا يوجد مُعيل للعائلة.

وكان دويّات قد أُدين في التسبّب بقتل مستوطن بعد إلقاء الحجارة على مركبته عند دوار "القاعة" في بلدة "صور باهر" (جنوب شرق القدس المحتلة)، وعلى إثرها، قامت قوات الاحتلال في الـ11 من شهر نيسان/ أبريل 2016، بإغلاق منزل العائلة في البلدة ذاتها.

وزعمت شرطة الاحتلال الإسرائيليفي بيان لها في الـ 14 من أيلول/ سبتمبر 2015 أن مستوطناً إسرائيلياً لقي مصرعه في حين أُصيب آخر بجروح، بعد فقدانه السيطرة على مركبته بحجة رشقها بالحجارة، حيث اصطدم بعامود كهرباء قرب "صور باهر"، بحسب رواية شرطة الاحتلال.

وفي الـ26 من شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، أعلنت شرطة الاحتلال، اعتقال فلسطينيين من "صور باهر" بتهمة قتل مستوطن، وهم؛ عبد دويات، وليد الأطرش، محمد أبو كف، ومحمد الطويل، وعلي صبرة (يقضي حبسًا منزليًا مفتوحًا)، واعتبرت أن "دويات" هو المتهم الرئيسي في هذه القضية.