فلسطين أون لاين

​نقابات العمال: 283 ألف متعطل عن العمل في قطاع غزة

...
غزة-فلسطين اون لاين

قال الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أمس: إن عمال قطاع غزة يعيشون ظروفاً صعبة وكارثية منذ أكثر من 12 عاماًدون إيجاد حلول جذرية لهم والاكتفاء بالحلول الجزئية والمساعدات المؤقتة, خاصة في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والانقسام الفلسطيني وتخلي حكومة الوفاق عن تحمل مسؤولياتها تجاه غزة.

وأشار الاتحاد في بيان مكتوب أمس إلى وجود زيادة غير مسبوقة في نسب البطالة ومعدلات الفقر، حيث كانت تبلغ قبل الحصار %27.2إلى أن وصلت اليوم إلى ما يزيد عن 50% ومعدلات الفقر فاقت 80% كمؤشر خطير يعبر عن تردّي الوضع الاقتصادي وتدهور القطاعات الحياتية المتعددة في غزة، في حين بلغت أعداد المتعطلين عن العمل ما يزيد عن 283 ألف عامل خلال العام 2018.

وأوضح بيان الاتحاد أنه في ظل الحديث عن وجود مساعدات للموظفين وغيرهم من الفئات المختلفة، فإن الاتحاد يطالب الجهات المعنية أن تكون مساعدات العمال على سلم أولويات هذه الجهات، حيث إن شريحة العمال تعتبر هي الشريحة الأكبر والأكثر معاناة داخل قطاع غزة منذ فرض الحصار إلى الآن.

وأكد على ضرورة كسر الحصار المفروض وفتح المعابر والضغط نحو وقف تقليصات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، وتوفير مشاريع صغيرة تساهم في التخفيف من الاوضاع الكارثية للعمال في قطاع غزة.