قائمة الموقع

​كيف تحمي نفسك من الرعاف؟

2018-09-22T10:03:31+03:00
صورة تعبيرية

إن الغشاء المخاطي للأنف هو من الأغشية المخاطية الغنية بالأوعية الدموية، وانكشافه يسبب النزف، أو ما يعرف بالرعاف، وهو نزف دموي من الأنف وينقسم إلى نوعين: نزف الأنف الأمامي ونزف الأنف الخلفي.

يبين رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مجمع ناصر الطبي د. إبراهيم العقاد أن الرعاف العادي يصيب الشباب والأطفال، وسببه فسيولوجي تلقائي؛ نتيجة توسع الشرايين في الحاجز الانفي للأنف، وينتشر في فصل الصيف مع ارتفاع حرارة الجو، حيث تعمل على تمدد الشرايين في الأنف من أجل تبريد الهواء الداخل عبر الأنف.

الضغط وإمالة الرأس

وأوضح د. العقاد لـ "فلسطين" أن الإسعافات الأولية التي تقدم للطفل أو للشاب الذي أصيب بالرعاف المفاجئ، هي الضغط بيده على أنفه وإمالة رأسه إلى الأمام لإيقاف النزف.

وأشار إلى أن النوع الثاني من الرعاف هو: المرضي، ويصاب به من يعاني من ارتفاع في ضغط الدم وأمراض دم أخرى، ويصيب المنطقة الخلفية للأنف، وناتج عن زيادة ضغط الدم في الشرايين، وعلاجه خفض ضغط الدم في الجسم لوقف نزف الدم.

ومن أسباب الإصابة بالرعاف، ذكر رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة الإصابة بأمراض تخثر الدم، ومرض الهيموفيليا، الثلاسيميا، وكذلك الإصابة بالتهابات الجيوب الانفية، والأذن الوسطى، وحالات الأورام الموجودة في تجويف الأنف الحميدة والخبيثة، مما يؤدي إلى تهتك الغشاء المخاطي، فتتعرى الشرايين، ويصبح الأنف عرضة لنزف الدم.

الشمس والمحارم

ولفت د. العقاد إلى أن السيطرة على الرعاف تكون بالضغط على الأنف وإمالة الرأس إلى الأمام، مع وضع الثلج على مقدمة الرأس، لأنه يقلّص الشرايين، وبالتالي يتوقف النزف، وفي حال استمر عليه التوجه لطبيب أو المستشفى فورا.

ولعلاج الرعاف، بين أن الرعاف التلقائي الذي يحتاج إلى عملية كي كهربائي أو كيميائي، وهذا مع الحالات المرضية البسيطة والمتوسطة، أما في الحالات الخطيرة يوقف النزيف من خلال الحشو بمواد اسفنجية أو شاش الأنف لممارسة ضغط على الشرايين لوقف النزف، وعلاج المرض الذي تسبب في الرعاف.

وللوقاية من الرعاف، نصح بعدم التعرض لدرجات حرارة عالية خلال فصل الصيف، وعدم التعرض لضربات الشمس، وكذلك عدم استخدام الإصبع أو المحارم الورقية في تنظيف الأنف،لأنها تسبب تهتك الغشاء المخاطي الذي يحمي الشرايين، واقتصار تنظيفه بالماء الجاري فقط.

اخبار ذات صلة