قائمة الموقع

الماء صحة للجسم ويخفّض الوزن

2018-09-20T13:14:27+03:00

الماء هو مصدر الحياة للكائنات الحية، ودونه لا يكون للإنسان عيش، إذا انقطع عن شربه بضعة أيام، فهو يشكل ما نسبته 70% من جسمه، وأي نقص في هذه النسبة يتسبب في حدوث مشاكل صحية كثيرة.

وللماء فوائد كثيرة، فهو يساعد على انخفاض الوزن، وليس كما يظن بعض أن شرب الماء يزيده، فهو يساعد على حرق السعرات الحرارية، بتحريك العناصر الغذائية داخل الجسم، وينظم عمل الجهاز الهضمي.

70% من الجسم ماء

بين استشاري التغذية العلاجية المحاضر في جامعة الأزهر د. عبد الحميد البلبيسي أن جسم الإنسان يتكون من الماء بنسبة 70%، ويحتاج جسم الإنسان إلى لترين أو ثلاثة لترات يوميًّا من الماء، فكل سعر حراري يستهلكه الإنسان يحتاج إلى مليلتر واحد من الماء.

وذكر د. البلبيسي لـ"فلسطين" أن الإنسان يحتاج إلى شرب ماء بكثرة في فصل الصيف بخلاف فصل الشتاء، لتعويض السوائل الخارجة من الجسم بالعرق.

وأشار إلى أن الماء يحافظ على وظائف الكلى وأجهزة الجسم كافة، ويحافظ على رطوبة الجلد، ويلزم لتحريك العناصر الغذائية داخل الجسم، حيث الدم يتكون من نسبة كبيرة من الماء.

ولفت استشاري التغذية العلاجية إلى أن الماء يتوزع في جسم الإنسان في ثلاثة أماكن: داخل الدورة الدموية، وداخل الخلايا، وخارج الخلايا، بنسب متفاوتة، وأي خلل في هذه النسب يؤدي إلى مشاكل صحية.

خفض الوزن

ونبه إلى أن الماء يحمي من عسر الهضم، وينظم عمل الجهاز الهضمي، ويساعد على خسارة الوزن، لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية.

ودحض د. البلبيسي اعتقاد بعضٍ أن الماء يسبب كرشًا أو زيادة في الوزن، إذا شرب خلال الأكل، بل إن الماء يساعد على إنقاص الوزن، حسبما أكد.

وبين أن أي شخص يتبع حمية غذائية ينصح بشرب كوبين من الماء قبل أي وجبة، لأنه يقلل من عملية امتصاص العناصر الغذائية، ويمنحه شعورًا بالشبع، وبذلك يساعد على إنقاص الوزن.

وذكر د. البلبيسي أن الإنسان عليه أن يحرص على شرب ستة أو ثمانية أكواب من الماء يوميًّا، والكوب في التغذية يعادل 240 ملم.

ونبه إلى أن نقص السوائل في الجسم يسبب ارتفاع ضغط الدم، لاسيما لمن يعانون هذا المرض، وهذا يسبب صداعًا، لذا ينصح بالإكثار من شرب السوائل لتحريك الدورة الدموية.

ولفت استشاري التغذية إلى أن كبار السن عادة يصابون بالإمساك لأنهم لا يشربون السوائل، ولعلاج الإمساك يجب شرب الماء، وينصح أيضًا بشرب الماء والسوائل عند الإصابة بالقيء والإسهال لتعويض الفقد، وكذلك يحتاج الرياضيون إلى شرب الماء خلال التمارين لتعويض الماء المفقود، حتى لا يصابوا بالإرهاق والكسل.

"والزيادة في شرب الماء هل لها أضرار؟"، بين أن شرب كبار السن الماء بكثرة يؤدي إلى تجمعه على عضلة القلب لديهم، فيتسبب بمشاكل صحية لهم، وكذلك من يعانون أمراضًا مزمنة كضغط الدم، فتناوله بكثرة يسبب نتيجة عكسية ويرفع الضغط.

اخبار ذات صلة