فلسطين أون لاين

الاحتلال يقتلع مئات أشجار الزيتون شرقي قلقيلية

...
طوباس - قدس برس

اقتلعت آليات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين 16-1-2017، مئات أشجار الزيتون لصالح شقّ طريق استيطاني شرقي مدينة قلقيلية (شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال بيان طبيب، رئيس مجلس محلي "عزبة طبيب"، إن آليات الاحتلال اقتحمت صباح اليوم الأراضي التي تنوي مصادرتها لشق طريق استيطاني في قرية النبي إلياس (شرقي قلقيلية).

وذكر طبيب في حديث لوكالة "قدس برس"، أن الآليات الإسرائيلية اقتلعت ما لا يقل عن 1000 شجرة على مساحة 104 دونمات (الدونم يعادل ألف متر)، مشيرًا إلى أن الاحتلال يزعم أنها 550 شجرة.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من ذلك هو "مصادرة مئات الدونمات من أراضي عزون وعزبة طبيب وقرية النبي إلياس (شرقي قلقيلية)، من أجل شق طريق استيطاني جديد".

وأكّد أن عشرات المواطنين تظاهروا أثناء عملية اقتلاع الأشجار، "حيث اعتدت قوات الاحتلال بشكل همجي عليهم، وأبعدتهم لمسافة كبيرة عن المكان، معلنة بأنها منطقة عسكرية مغلقة".

ولفت إلى أن جنود الاحتلال قاموا في المرات السابقة بوضع إشارات حول الأشجار المستهدفة، ثم قام الأسبوع الماضي بقصها، واليوم تم الشروع بعملية اقتلاعها من جذورها بشكل كامل.

وأشار إلى أن المحكمة الإسرائيلية العليا كانت قد رفضت طلبا فلسطينيا بوقف مخطط شق الطريق الذي يربط المستوطنات ببعضها، بحجة أن أصحاب الأرض لم يُثبتوا ملكيتهم لها، على حد ادّعائها.

وفي سياق متّصل، صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، آليات زراعية تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين في الأغوار الشمالية (شرق الضفة الغربية المحتلة.

وقال الناشط في مقاومة الاستيطان، عارف دراغمة، إن قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بـ "الإدارة المدنية" دهمت "خربة ابزيق" شمالي شرق طوباس، وصادرت جرارين زراعيين لفلسطينيين.

وأفاد دراغمة في حديث لـ "قدس برس" بأن قوات الاحتلال استولت أيضًا على شاحنة فلسطينية "كانت متوقفة بالقرب من الطريق الرئيسي إلى الشمال من منطقة يرزا (شرقي طوباس)".

ولفت الناشط الفلسطيني إلى أن الاحتلال نقل الآليات المصادرة إلى معسكر "الناحل" العسكري قرب حمامات المالح قرب طوباس.

واعتبر أن سياسة الاحتلال في مصادرة المعدات والمركبات "نهج إسرائيلي يهدف للتضييق على السكان من أجل ترحيلهم والتضييق على ظروف معيشتهم؛ خاصة المزارعين منهم".