فلسطين أون لاين

زعيم المعارضة البريطانية يدين قتل الاحتلال 160 فلسطينيًا بغزة

...
صورة أرشيفية
​لندن - الأناضول

قال زعيم المعارضة البريطانية، جيرمي كوربين، إن "ما يستحق الإدانة هو قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي لـ160 شخصًا بقطاع غزة الفلسطيني منذ شهر مارس/آذار الماضي، وحتى الآن".

جاء ذلك ردًا على هجوم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على المعارض البريطاني، لحضوره احتفالية، في توسن، بذكرى اغتيال فلسطينيين على يد قوات الاحتلال في السبعينيات.

وفي وقت سابق الإثنين، ادعى نتنياهو، إن وضع كوربن باقة من الورود على مقابر "الإرهابيين" المشتبه في تنفيذهم لـ"مذبحة" ميونخ، يحتاج إلى إدانة من الجميع.

ويأتي الجدل بعد انتشار مقطع فيديو لحضور كوربن لفعالية وضع أكاليل الزهور على مقابر 47 شخصًا استشهدوا في عام 1985 بمدينة حمام الشط بتونس، دون أن يوضح المقطع توقيت الفعالية.

وقال كوربين في بيان رسمي إن "مزاعم نتنياهو غير صحيحة"، مشيرًا أن "ما يستحق الإدانة هو قتل 160 متظاهرًا فلسطينيًا، وبينهم عشرات الأطفال في قطاع غزة على يد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ مارس"، ضمن مسيرات العودة.

وضمن فعاليات مسيرة "العودة"، يتجمهر فلسطينيون، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 1948، منذ نهاية مارس/آذار الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف؛ ما أسفر عن استشهاد عشرات من الفلسطينيين وإصابة أكثر من 18 ألف بجراح مختلفة.

وذكر كوربين أن "قانون القومية الذي تدعمه حكومة نتنياهو تمييزيًا ضد الفلسطينيين".