فلسطين أون لاين

​اعتقال 4 أسرى محررين واستدعاء آخر

منظمة حقوقية: "أمن السلطة" صعّد ملاحقة النشطاء والصحفيين في الضفة

...
رام الله- ستوكهولم/ فلسطين:

قالت منظمة "سكاي لاين" الحقوقية: إن أمن السلطة في رام الله زاد من حدة استدعاءاته واعتقالاته بحق الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين في الآونة الأخيرة بسبب النشاط السياسي أو العمل الصحفي.

وذكرت المنظمة، التي تتخذ من السويد مقرا لها، في تقرير أصدرته، اليوم، أن جهاز الأمن الوقائي في نابلس اعتقل يوم 18 من تموز/ يوليو الناشط إبراهيم مصري، واتهمه بذم السلطة، وذلك لإعادته نشر مواد تنتقد السلطة وقياداتها بعد يوم واحد من الاعتداء عليه من عناصر أمنية في مسيرة بمدينة رام الله تطالب برفع العقوبات عن قطاع غزة في تاريخ 16 حزيران/ يونيو الماضي.

وأضاف التقرير أن جهاز المخابرات العامة اعتقل الصحفي حذيفة أبو جاموس، من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، بتاريخ 22 تموز، واتهمه بـ"قدح مقامات عليا"، وقد عوقب أبو جاموس بالحبس الانفرادي على إثر ذلك.

وفي رام الله، اعتقل "الأمن الوقائي"، الناشط حسين شجاعية، العامل في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، بعد استدعائه للمقابلة.

كما اعتقلت أجهزة السلطة، الصحفيين عامر أبو عرفة، وأمجد شاور، ومصعب شاور من الخليل، وتركز التحقيق معهم حول طبيعة عمل أبو عرفة في وكالة "شهاب" الإخبارية، وكيفية الحصول على الراتب، وكيفية إرساله للأخبار، ومن يعمل معه بالوكالة، إضافة لاتهامهم بالتحريض ضد السلطة ونشر أخبار كاذبة عن صحة الرئيس محمود عباس ودعم حراك رفع العقوبات عن غزة، وفق التقرير.

وتابعت "سكاي لاين": إن المخابرات والأمن الوقائي تناوبا على اعتقال الناشط في حزب الشعب غسان عطاونة، وقد تركز التحقيق معه على حراك رفع العقوبات عن غزة، ومواقفه السياسية ومنشوراته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وامتدت المقابلة لأربع ساعات مع 4 محققين.

وأكدت المنظمة الحقوقية، أن جميع النشطاء والصحفيين طلب منهم التوقيع على تعهد بعدم التحريض على السلطة والأجهزة الأمنية بأي شكل من الأشكال، وإلا سيحاسب وفقا لقانون "الجرائم الإلكترونية"، مشيرةً إلى أن منهم من وقّع مُكرهًا ومنهم من رفض التوقيع لأنه سيشكل خطرًا عليه.

اعتقال 4 محررين

وفي السياق، ذاته اعتقلت أجهزة السلطة 4 مواطنين واستدعت آخر في الضفة الغربية، فيما واصلت اعتقال آخرين دون سند قانوني، بحسب ما أفاد موقع "أمامة".

وأفاد الموقع المختص برصد انتهاكات السلطة، أمس، بأن قوة من الأمن الوقائي كانت تستقل سيارة مدنية في سلفيت اعتقلت الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق حمزة عاصي مساء أول من أمس، وذلك بعد اقتحام منزله وإطلاق النار في الهواء والتعرض له بالضرب المبرح أمام والدته والتعدي لفظيًّا على ذويه.

كما اعتقل "وقائي سلفيت" في وقت سابق كلا من الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق رزق ريان، والأسير المحرر سعد مرعي والأسير المحرر يوسف عاصي، وفق "أمامة".

وذكر الموقع أن المخابرات العامة استدعت الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق لعدة مرات قسام حلايقة وهو نجل الأسير في سجون الاحتلال موسى حلايقة المحكوم بالسجن 22 عاما.