قائمة الموقع

​"تحضيرية" المجلس الوطني تؤكد على الوحدة

2017-01-11T16:47:51+02:00
اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني في بيروت

أنهت اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الأربعاء، دورة اجتماعات لها استمرت يومين (10-11 كانون ثاني/ يناير الحالي)، في العاصمة اللبنانية (بيروت).


وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الأربعاء 11-1-2017، إن استضافة "لبنان الشقيق" للاجتماعات "مساهمة إيجابية وتأكيدًا على الأخوة اللبنانية الفلسطينية".

وأفاد البيان بأن اللجنة ناقشت التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية؛ لا سيما مدينة القدس المحتلة، وأكد المشاركون على ضرورة تجسيد الوحدة الوطنية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية "الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وشددت اللجنة على ضرورة عقد المجلس الوطني الفلسطيني، "بحيث يضم كافة الفصائل الفلسطينية"، وفقًا لإعلان القاهرة (2005) واتفاق المصالحة (4 أيار/ مايو 2011)، من خلال الانتخاب أو التوافق.

وأشار البيان إلى أن المجتمعين اتفقوا على تنفيذ اتفاقات وتفاهمات المصالحة الداخلية، ابتداءً من تشكيل حكومة وحدة وطنية، تضطلع بممارسة مسؤولياتها في جميع أراضي السلطة الفلسطينية.

ودعت اللجنة التحضيرية، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، للشروع في مشاورات مع القوى السياسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

واتفق المجتمعون، وفق البيان، على أن تواصل اللجنة التحضيرية عملها وأن تعقد اجتماعها بشكل دوري؛ بمشاركة القوى الفلسطينية كافة، لحين انعقاد المجلس الوطني.

وأكدوا على ضرورة أن يستكمل رئيس المجلس الوطني، سليم الزعنون، الإجراءات الضرورية لإنجاز نظام انتخابات المجلس.

وانطلقت صباح أمس الثلاثاء، في العاصمة اللبنانية (بيروت) الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني، بمشاركة الفصائل الفلسطينية؛ لاسيما "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني، شخصيات رسمية، وعدد من الأحزاب اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني، والتي يرأسها رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، تضم في عضويتها أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والأمناء العامون للفصائل أو من ينوب عنهم.

ويشار إلى أن اللجنة التحضيرية عقدت أربعة اجتماعات لها خلال العام الماضي (2016) في مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة)، ناقشت خلالها كافة الملفات المتعلقة بعقد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني.

ويمثل المجلس الوطني، السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير ويرسم برامجها، وهو بمثابة برلمان للمنظمة، وتأسس عام 1948، وأعيد تجديده عام 1964، ويضم 765 عضوًا موزعين على الفصائل (باستثناء حماس والجهاد حتى الآن) والهيئات والنقابات والاتحادات والشخصيات المستقلة.

والمجلس الوطني الفلسطيني، هو بمثابة برلمان منظمة التحرير الفلسطينية، وعُقدت آخر دورة له في قطاع غزة، في العام 1996، تبعتها جلسة تكميلية عقدت في مدينة رام الله، عام 2009.


اخبار ذات صلة