فلسطين أون لاين

​أبو حامدة: معدلات وفيات الرضع بغزة طبيعية

...
غزة - أحمد المصري

شكك استشاري وزارة الصحة للحضانات د. علام أبو حامدة في صحة المعلومات التي أعلنتها مؤخرًا دراسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حول عدم انخفاض معدل وفيات الأطفال الرضع في قطاع غزة منذ عام 2006.

وقال أبو حامدة في تصريح لصحيفة "فلسطين"، إن دراسة وكالة "أونروا" اعتمدت على فئة معينة من مواطني القطاع، ومع الأهالي المراجعين في مؤسساتها الصحية، وليس على المجمل العام للسكان، وهو ما يجنبها المصداقية، سيما وأنها لم تأخذ الصورة من كافة جوانبها.

وأوضح أن نسبة معدلات وفيات الأطفال الرضع في مستشفيات قطاع غزة طبيعية ومنخفضة، وذلك بإقرار التقارير الطبية لوزارة الصحة وشهادة واطلاع المؤسسات الدولية كمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف.

ونبه أبو حامدة إلى أن نسبة الوفيات ما قبل عام 2012 كنموذج استدلالي كانت 20 طفلا بين كل 1000 حالة ولادة، وقد انخفضت لتصل حتى العام الماضي إلى 12 حالة وفاة فقط في كل 1000 حالة ولادة بين الأطفال الرضع، مشيرا إلى أن هذه النسبة أفضل وأحسن حالًا بكثير من بعض الدول الإقليمية المحيطة ذات الإمكانيات المتنوعة.

وأضاف: "معدلات الوفيات الخاصة بالرضع طبيعية جدًا، بل بالعكس في السنوات الأخيرة هناك انخفاض ملحوظ في وفيات الأطفال الخدج وحديثي الولادة"، مشددًا على أن ذلك نتيجة واضحة لجهد وزارة الصحة واستثمارها مع منظمات NGOS ومنظمة الصحة في تدريب الكوادر الطبية واعداد البروتوكولات وتجهيز الحضانات الخاصة بالأطفال في المستشفيات.

ولفت إلى أن "الصحة" ورغم محدودية الطواقم الطبية والمواد المتوفرة ومصروفية العلاج، إلا أنها سعت إلى توفير ما يصل بأحوال أقسام الولادة والحضانة إلى منظومة إيجابية ذات أخطاء قليلة من شأنها أن تحافظ على سلامة المواليد.

وكان مدير إدارة الصحة في الأونروا د.أكيهيرو سيتا، قال إنه رغم تراجع معدلات وفيات الرضع في معظم أنحاء العالم، إلا أنها لم تشهد أي انخفاض في قطاع غزة منذ عام 2006، وذلك وفقا لدراسة أجرتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وعدّ ذلك "جرس إنذار بشأن الوضع العام ليس فقط المتعلق بصحة الأطفال الصغار، ولكن أيضا صحة مجتمع لاجئي فلسطين ككل، والوضع الاقتصادي والاجتماعي في غزة إذ يمثل لاجئو فلسطين أكثر من 70% من سكان القطاع".

ووجدت دراسة الأونروا أن معدل وفاة الأطفال بين لاجئي فلسطين في غزة يبلغ 22.7 من بين كل 1000 ولادة حية.

وأشار سيتا إلى ضرورة بذل الجهود لتحقيق الغاية التي حددتها أهـداف التنمية المستدامة بشأن خفض معدل وفيات حديثي الولادة لتصبح أقل من 12 من بين كل 1000 ولادة حية بحلول عام 2030، من خلال تحسين أوضاع الناس الصحية والاجتماعية في غزة.