فلسطين أون لاين

​"مطبخ تهاني" برنامج مرئي بأسلوب مرح

...
غزة - يحيى اليعقوبي

لم تمنعها دراسة الكيمياء الصناعية من ممارسة هوايتها في إعداد أشهى المأكولات العربية والغربية، فبأناملها تصنع قوالب (جاتوه) تحاكي رسومًا كارتونية، وكأنها ترسم لوحة فنية، إضافة إلى الأكلات المختلفة، فقررت عرض مهارتها ببرنامج تبثه على مواقع التواصل الاجتماعي حمل اسم "مطبخ تهاني"، وتحلم أن تتبناها قناة فضائية لتقدم شيئًا جديدًا غير مألوف.

تهاني مدوخ مهندسة كيمياء صناعية درست تخصص ماجستير في الكيمياء وتحضر لدراسة الدكتوارة بالجزائر، نمت هوايتها حينما كانت تعيش في الجزائر منذ طفولتها، وأصبحت تصنع الحلويات والكيك، ووجبات مغربية وأوروبية، وحلويات بمختلف أنواعها.

وتقوم فكرة برنامج "مطبخ تهاني" على تقديم حلقات مرئية خلال شهر رمضان بطريقة مرحة وجديدة، بعيدة عن الطرق التقليدية في تقديم الوصفات والطبخات، تقول مدوخ لصحيفة "فلسطين": "الناس ملت من الأشياء الروتينية، لذلك هدفنا من البرنامج إيصال معلومات عن إعداد الأصناف بطريقة فيها نوع من المرح".

وتبث حلقات البرنامج على موقع (إنستغرام) باستعراض المعلومات بعرض مرئي لا يتجاوز دقيقة، ومن يريد استعراض باقي التفاصيل أكثر يشاهد الحلقة المفصلة على موقع (يو تيوب).

وثمة رسالة تريد مدوخ إيصالها بالبرنامج الذي يغلب عليه الطابع المرح، ويساعدها فيه بتجهيز الوجبات الصحفي محمد أبو زايدة، تقول: "رسالتي كما أفعل أنا ومحمد الذي يساعدني في إعداد كل وجبة هي التركيز على الشراكة والتعاون في البيت بين الزوج والزوجة والأبناء".

وتضيف: "عندما تتشارك الأسرة الواحدة يشعرون بالسعادة، وكذلك يشعرون بالحياة أكثر، خاصة أن الحياة اليوم مليئة بالهموم، لذلك نحاول إسعاد أنفسنا بأي شيء، وهكذا تولدت فكرة برنامج المطبخ بأسلوب جديد".

وتتمحور حلقات البرنامج حول إعداد أكلات فلسطينية وغربية وخليجية، إضافة إلى حلويات تقليدية بكل أنواعها، وأيضًا الحلويات الغربية والفرنسية، وعلى أسلوبها الجديد تعلق: "في البداية كنت أشعر بالخوف لأنني أقدم نظامًا جديدًا، فلم يتعود الناس أن يشاهدوا مقدم طريقة إعداد الطبخات يضحك ويمزح، لكنني حتى اللحظة لم أجد سوى إشادات مختلفة".

"الخروج عن المألوف بإضافة نوع من الفكاهة والمرح يلفت انتباه الناس ويجذبهم، وهذا لمسته حتى على صعيدي الشخصي؛ فأكرر مشاهدة الحلقة الواحدة عدة مرات، خاصة أننا غيرنا طريقة التقديم وأصبح للحلقة روح" تابعت.

وتعتمد مدوخ على مبدأ تبسيط الوصفة وإعداد شيء سهل في متناول الجميع حتى يكون لها جاذبية أكثر من تطبيق وصفات تحتاج لمقادير باهظة الثمن أو غير متوافرة، مستدركة: "حينما أبحث عن أي وصفة على الإنترنت أو موقع (يو تيوب)، أحب اختيار الوصفات السهلة التي يمكن أن تعد بسرعة".

وترى أن السيدات اليوم بدأن في الاهتمام بشكل الأدوات والأطباق أكثر من الطبخ نفسه، وأصبحت سيدة البيت تفكر في كيفية تزيين طعامها وتصويره ونشره.

وتطمح مدوخ أن يحصل برنامجها على مشاهدات عالية، وأن يستمر وينجح وتتبناه قناة فضائية، متممة: "أطمح أن أقدم البرنامج لفضائية، فلدي إبداع وطموح إلى أن أنتج برنامجًا في كل ما يخص الأكل والطبخ".

وتقول: "شيء جميل أن يكون من يطبخ، شخص مثقف ومتعلم، يقوم بتقديم معلومات عن الطبخ والأكل أو معلومات حياتية عن الأشياء العلمية والثقافية بصفة عامة".

وتتمنى مدوخ مرة أخرى أن يكون لها مركز تدريب، تدرب فيه من يريد تعلم فنون الطبخ والحلويات بأنواعها.