فلسطين أون لاين

منظمتان أُمميتان بغزة تحتفلان بـ"حرية الصحافة"

...
غزة - الأناضول

نظّم مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع منظّمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "يونسكو" في قطاع غزة، احتفالاً يتخلله ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق الثالث من مايو/ أيار من كل عام.

وشارك في الفعالية، التي نظّمت في مدينة غزة تحت عنوان "رصد سلوك السلطة: وسائل الإعلام والعدالة وسيادة القانون"، عشرات من القضاة والمحامين وناشطون فلسطينيون.

وقال جيمس هينان، رئيس مكتب المفوض السامي في رام الله: "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، نحتفل بموضوع سيادة القانون والعاملين بمجال الصحافة، وذلك في فعاليتيْن متزامنتيْن بغزة ومدينة رام الله؛ بالضفة الغربية".

وأضاف هينان: "في كلا الفعاليتيْن، لدينا مشاركة أعضاء من المجتمع المدني والعاملين في مواقع التواصل الاجتماعي، والناشطين والحقوقيين".

وبيّن أن موضوع الندوة سيتعلق بـ"سيادة القانون، لذا فإن التعامل اليوم سيكون مع رجال القانون لبحث حماية الصحفيين خلال الأحداث التي يتعرضون لها".

ولفت رئيس المكتب، إلى استشهاد صحفييْن برصاص جيش الاحتلال، الشهر الماضي، أثناء ممارسة أعمالهم الصحفية، بالقرب من حدود قطاع غزة.

وتابع بهذا الخصوص: "هذا ما سنتحدث عنه اليوم، لدينا العديد من الشباب، وسيكون هناك مناقشات حيوية في هذا الإطار".

وفي أبريل/نيسان الماضي، استشهد الصحفييْن أحمد أبو حسين (24 عاماً) وياسر مرتجى (30 عامًأ) برصاص جيش الاحتلال أثناء تغطيتهما لمسيرة العودة وكسر الحصار، شرق قطاع غزة.