فلسطين أون لاين

​"خارطة فلسطين".. درسٌ تاريخي على الحدود

...
غزة - نسمة حمتو

يبدع الشباب الفلسطينيون في تنظيم الفعاليات الثقافية المختلفة على الحدود الشرقية لقطاع غزة ليثبتوا للاحتلال الإسرائيلي أن الشعب الفلسطيني مثقف وواعٍ، ومن أحدث المبادرات التي أطلقت في مخيم العودة شرقي غزة مبادرة "خارطة فلسطين"، إذ يجري الاستعداد لرسم خريطة فلسطين التاريخية على أرض مخيم العودة بطريقة مميزة، من حيث الحجم وطريقة التنفيذ والشكل الجميل.

مدن ومعالم

تقوم فكرة "خارطة فلسطين" التي ينفذها الاتحاد العام للهيئات الشبابية على رسم الخريطة على أرض مخيم العودة بمساحة 20 مترًا عرضًا و35 مترًا طولاً.

وقال المدير التنفيذي للهيئات الشبابية محمد أبو رمضان عن هذه المبادرة: "هي جديدة من نوعها، تتحدث عن البعد التاريخي لخارطة فلسطين التاريخية والمدن المحتلة".

وأضاف لـ"فلسطين" أن هذه الخريطة محددة بعلم فلسطين، وستُحدد عليها أبرز عشر مدن فلسطينية محتلة، على رأسها القدس، متابعا: "بجانب الخريطة يوجد أبرز خمس معالم في كل مدينة، ففي مدينة عكا مثلاً تم رسم الخيام التي هُجر منها أهلنا، وفي يافا تم رسم التلال".

وأوضح: "تطوع أحد الشباب بالوجود في هذا المكان ليشرح للزوار معنى الخريطة والقيمة التاريخية لها، وليقدم للزوار معلومات عن مختلف المدن الفلسطينية".

ولفت أبو رمضان إلى أن هذه الخريطة تم إنجازها بجهد كبير جداً حيث شارك ما يزيد على 20 متطوعًا في رسمها على مدار ثلاثة أيام حتى تخرج بشكل جميل ولائق يُعجب به زوار الحدود.

وبين: "تحمل الخريطة ألوانًا جمالية وزخارف تم رسمها بشكل يجذب الأنظار، فقد تم تلوين البحر المتوسط باللون الأزرق وصحراء النقب باللون الأصفر كما تم تلوين الجبال باللون البني".

ولضمان الدقة في رسم الخريطة، أشرف عليها أستاذ متخصص في التاريخ، بحسب أبو رمضان.

وقال إن الهدف من رسم هذه الخريطة هو التعريف بالمدن فلسطين من البحر للنهر، والتأكيد على حق العودة، مضيفاً: "أردنا بهذه الخريطة أن نقهر الاحتلال وننفي ادعاءه بأن الكبار سيموتون والصغار سينسون".