فلسطين أون لاين

​في يوم الصحة العالمي

منظمات المجتمع المدني تؤكد حق الفلسطينيين بخدمات صحية آمنة

...
مشاركون في وقفة خلال مؤتمر صحفي للمنظمات الأهلية بغزة (تصوير / ياسر فتحي)
غزة - أدهم الشريف

أكدت منظمات المجتمع المدني على حق الشعب الفلسطيني في الحصول على الخدمات الصحية والوصول الآمن إليها.

وتزامن ذلك مع حلول مناسبة يوم الصحة العالمي الذي يوافق 7 إبريل/ نيسان من كل عام، في وقت تستهدف فيه قوات الاحتلال المتمركزة خلف السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 48 المدنيين ومركبات الإسعاف والأطقم الطبية.

وعقدت المنظمات الأهلية، أمس، مؤتمراً صحفياً في منطقة تجمع مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار شرق مدينة غزة.

وقال رئيس شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة أمجد الشوا، إن العالم أجمع يحتفل بيوم الصحة العالمي، بينما نحن في فلسطين نعاني الأمرين جراء انتهاكات الاحتلال وصمت المجتمع الدولي عن مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد الشوا على أن جيش الاحتلال ينتهك حقوق المدنيين الفلسطينيين والمتظاهرين السلميين الذين جاؤوا للمناطق الشرقية لغزة للمطالبة بحقوقهم الأساسية التي نص عليها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومنظومة حقوق الإنسان بأكملها.

وأضاف أنه من "المؤسف" أن نرى ما يحدث في العالم تجاه هذه الانتهاكات المستمرة التي يقوم بها الاحتلال بحق أبناء شعبنا.

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع الجرحى من الوصول إلى الخدمات الطبية خارج قطاع غزة، وتعتدي قواته على سيارات الإسعاف والأطقم الطبية، مؤكدًا على حق المواطنين في الحصول على الخدمات الصحية الشاملة.

كما أشار إلى أن تردي الحالة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية بغزة بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر.

بدوره، طالب منسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية د. عائد ياغي، بتسلم الحكومة برئاسة رامي الحمد الله مسؤولياتها في قطاع غزة وفي مقدمتها وزارة الصحة من أجل النهوض وتطوير الخدمات الصحية.

كما طالب ياغي، المجتمع الدولي ومؤسساته بالضغط على سلطات الاحتلال لرفع الحصار وفتح المعابر في كلا الاتجاهين وتسهيل حركة المرضى ومرافقيهم.

وناشد الجهات المانحة الإسراع في تقديم الدعم المالي للمؤسسات الصحية للقيام بدورها تجاه المرضى وتقديم الخدمات لهم وللتعامل مع الاحتياجات الطارئة في ظل الأعداد المتزايدة للجرحى الذين أصيبوا خلال مسيرات العودة.

كما طالب المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية بتوفير الحماية للطواقم الصحية وكذلك للمتظاهرين المدنيين المشاركين في مسيرة العودة السلمية، ومساءلة ومحاسبة الاحتلال وقادته على جرائمه وخاصة الاعتداءات التي ارتكبت بحق المشاركين المدنيين في مسيرات العودة السلمية.

ووجه ياغي تحية إلى قطاعات الشعب الفلسطيني والأطقم الطبية التي تعمل في ظل ظروف بالغة الصعوبة من أجل تقديم الخدمة الطبية بكل تميز رغم ما يواجهونه من اعتداءات الاحتلال بحقهم وكذلك نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وكان مسؤولون في قطاعي التعليم والصحة في قطاع غزة أفادوا بتقارير صحفية بأن رئيس السلطة بدأ تنفيذ إجراءات عقابية جديدة على غزة التي أعلن عنها قبل حوالي شهر، عقب استهداف موكب رئيس الحكومة رامي الحمد الله في 13 مارس/ آذار الماضي. فيما أفاد عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل في تصريحات صحفية نشرتها وكالة "قدس برس"، أن عباس قطع كامل الموازنات التشغيلية عن الوزارات في القطاع، كما قاطع كل الوزراء إداراتهم في غزة.