قائمة الموقع

​حركة "فتح".. مسيرة بدأت بالكفاح وصولًا إلى التسوية

2016-12-31T19:36:08+02:00

تحتفل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، اليوم، الأول من يناير/كانون ثانٍ، بمرور 52 عاماً على تأسيسها عام 1965، وهي مناسبة تحييها بهذا اليوم من كل عام.

وأسس الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مع عدد من رفاقه، وأبرزهم (خليل الوزير، وصلاح خلف، وخالد الحسن، وفاروق القدومي)، حركة فتح في أكتوبر/تشرين الأول عام 1959، لكنها لم تظهر للعلن إلا في عام 1965.

ودشنت حركة فتح، "الكفاح المسلح"، من خلال أول عملياتها العسكرية، بتاريخ 31 ديسبمر/كانون أول 1964، حيث فجرّ عناصر يتبعون للحركة نفق "عَيْلَبون" داخل أراضي الـ48، ما أدى إلى إصابة جنديين إسرائيليين.

وبعد هزيمة الجيوش العربية عام 1967، واحتلال (إسرائيل) للضفة الغربية وقطاع غزة، واجهت حركة فتح صعوبة كبيرة في استمرار العمل المسلح من داخل الأراضي المحتلة، وبدأت بتأسيس قواعدها على خطوط التماس المواجهة للضفة الغربية، بموافقة الأردن، وأقامت معسكرات تدريب ومقر قيادة في قرية الكرامة في منطقة غور الأردن.

وفي العام 1968 تصدت قوات حركة فتح (بدعم من مدفعية القوات الأردنية) لقوات الاحتلال الإسرائيلية ودخلت معها في معركة شرسة عرفت باسم معركة "الكرامة"، انتهت بإجبار قوات الاحتلال على الانسحاب.

وشكلت "معركة الكرامة"، قفزة كبيرة بالنسبة لحركة فتح، إذ أعلن عن "انتصار المقاومة ومحو عار هزيمة 1967".

وفي 3 فبراير/شباط 1969 انتخب زعيم الحركة ياسر عرفات، رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأصبح بذلك القائد الأعلى لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي كانت تضم عدة تنظيمات فلسطينية، واستمر بتولي هذا المنصب حتى وفاته عام 2004.

وبعد توليه المنصب، أرسى عرفات تطبيق سياسة الكفاح المسلح لتحرير فلسطين، وفي هذا الإطار قامت الحركة بسلسلة من الأعمال المسلحة ضد أهداف إسرائيلية تهدف إلى "إنهاء دولة (إسرائيل)، وإقامة دولة فلسطينية علمانية، يعيش فيها جميع أهل فلسطين بمختلف دياناتهم وطوائفهم متساوين في الحقوق والواجبات".

ولم يدم تواجد حركة فتح في الأردن طويلاً، إذ بدأت في سبتمبر/أيلول 1970، تتصاعد المواجهات بين التنظيمات الفلسطينية والسلطات الأردنية.

وبدأ الجيش الأردني عملياته ضد التنظيمات الفلسطينية بقصف مكثف على القواعد العسكرية الفلسطينية، خصوصاً في منطقة إربد (شمال)، وسرعان ما تصاعد القصف والمواجهة لتشمل معظم الأراضي الأردنية، وهو ما يعرف باسم أحداث "أيلول الأسود".

وفي عام 1971 غادرت "حركة فتح" برئاسة عرفات الأردن، إلى لبنان، لتبحث لها عن موطئ قدم آخر، وهناك تم تأسيس مقر قيادة لها في بيروت الغربية، و"قواعد مقاومة" في الجنوب اللبناني، المحاذي لشمال فلسطين المحتلة.

وبدأ رجال حركة فتح بالفعل بشن عمليات مسلحة ضد الاحتلال، لكن سرعان ما اندلعت حرب أهلية لبنانية طاحنة، وجدت المنظمة نفسها متورطة فيها كطرف من حين لآخر.

واستطاعت حركة فتح وبفضل زعيمها ياسر عرفات نقل القضية الفلسطينية إلى الساحة الدولية عام 1974، من خلال خطابه الشهير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال حينها من على منصة الأمم المتحدة، "لقد جئتكم بغصن الزيتون في يدي، وبندقية الثائر في يدي الأخرى، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي".

وكان تواجد حركة فتح وفصائل "المقاومة الفلسطينية" في جنوب لبنان بمثابة الشوكة في حلق (إسرائيل)، وفق وصف مؤرخين، ولهذا سارعت بإرسال قواتها لاجتياح جنوب لبنان، وتم خلالها قصف كثير من مراكز "المقاومة" الفلسطينية.

وبطلب من لبنان، تدخلت الأمم المتحدة وأرسلت قوات "اليونيفيل"، للانتشار جنوب نهر الليطاني، وبعد ذلك أكملت (إسرائيل) انسحابها من لبنان، لكن الحرب والعمليات العسكرية استمرت في تلك المنطقة لتصل إلى الذروة، باجتياح (إسرائيل) شبه الشامل للبنان 1982.

وأُجبرت القيادة الفلسطينية بزعامة عرفات على التفاوض للخروج نهائياً من لبنان بعد الاجتياح، حيث أبرم اتفاق تخرج بموجبه "المقاومة" الفلسطينية تحت الحماية الدولية من لبنان، مع ضمان أمن العائلات الفلسطينية.

وغادر عرفات بيروت بسفينة فرنسية مع كثير من جنوده، كما غادر على سفن أخرى آلاف المقاتلين الذين تم توزيعهم في شتى البلدان العربية.

وقد اتجه عرفات إلى تونس التي كانت قد أعلنت موافقتها على استضافتهم. وبعد الخروج من لبنان، ركز عرفات جهوده على العمل السياسي، فكانت ذروة هذا العمل السياسي إعلان الاستقلال الفلسطيني سنة 1988 من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة التونسية.

وفي بداية تسعينات القرن الماضي، انخرطت (إسرائيل) ومنظمة التحرير، في مفاوضات سرية، أسفرت عام 1993 عن الإعلان عن اتفاقيات أوسلو، كمرحلة انتقالية، تتمتع فيها الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧ بحكم فلسطيني ذاتي يستمر ٥ سنوات، ومنه الانتقال إلى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها شرقي القدس.

ووفقاً لاتفاق أوسلو اعترفت (إسرائيل)، بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، وبالمقابل اعترف ياسر عرفات، بوصفه رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رسمياً بـ (إسرائيل)، في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء الراحل إسحق رابين.

وفي إطار اتفاقيات أوسلو للتسوية تم إقامة السلطة الفلسطينية الحالية، وفي 1 يوليو/تموز 1994، عاد ياسر عرفات مع أفراد السلطة، إلى الأراضي التي أعلنت عليها السلطة، وهي (أجزاء من الضفة وقطاع غزة) وقد التزم عرفات خلال ذلك، بإيقاف الأعمال المسلحة ضد الاحتلال ونبذ "الإرهاب".

ولم يلبث عرفات، أن انتخب رسميا كرئيس للسلطة الفلسطينية، في انتخابات كانت مراقبة من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، ومع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في سبتمبر/أيلول 2000.

وفي عام 2002 قامت (إسرائيل) بمنع عرفات من مغادرة رام الله، لذلك لم يحضر مؤتمر القمة العربية في بيروت في مارس/آذار من هذا العام، خشية ألا يسمح له بالعودة إذا غادر الأراضي الفلسطينية.

وفي 29 من الشهر ذاته، حاصرته قوات الاحتلال داخل مقره في المقاطعة (مقر رئاسة السلطة الفلسطينية) مع 480 من مرافقيه ومساعديه ورجال الشرطة الفلسطينية، وظلت الدبابات الإسرائيلية تحاصر المبنى، حتى تدهور حالته الصحية، والتي أدّت إلى وفاته في وقت لاحق.

وقررت حركة فتح عبر لجنتها المركزية ومجلسها الثوري؛ ترشيح "محمود عباس" رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية؛ ليكون مرشحاً لها في انتخابات الرئاسة الفلسطينية.

ونظمت انتخابات الرئاسة الفلسطينية (لم تشارك فيها حركة حماس آنذاك) في التاسع من يناير ٢٠٠٥؛ تحت إشراف العديد من المراقبين الدوليين والمحليين، وكانت النتيجة حصول محمود عباس على ما نسبته 62.52% من إجمالي عدد الأصوات؛ وبذلك يكون قد فاز بالأغلبية.

وخسرت حركة فتح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية التي جرت مطلع عام 2006، وتمكنت حركة حماس من الفوز بغالبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني.

وعقدت حركة فتح في 29 من شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي مؤتمرها السابع في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، وجددت، ثقتها في الرئيس عباس البالغ من العمر (82 عاما)، بانتخابه قائدا عاما للحركة.

اخبار ذات صلة