قائمة الموقع

الفلسطينيون يفكرون فيما بعد العودة إلى "البلاد"

2018-03-31T07:20:51+03:00

الحديث عن مسيرات العودة يكاد يحتل النصيب الأكبر من حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينيين، يكتبون المنشورات والتعليقات ويتبادلون الصور، وتتنوع أحاديثهم هذه بين المعلومات والتحليلات، والنقاشات الجدية وغير الجدية، ومما أخذ قسطا كبيرا في الحديث عنه "مرحلة ما بعد العودة".

رغم أن الجميع يعلم أن المسيرة ما هي إلا اعتصام على بُعد 700 متر من الحدود الشرقية لقطاع غزة، إلا أنهم أخذوا يتحدثون عمّا سيفعلونه بعد العودة إلى "البلاد"، بطريقة غلبت عليها الطرافة.. "فلسطين" رصدت بعض هذه الأحاديث:

رفيق الرحلة

وصلت أحلام بعض المستخدمين إلى التفكير في اختيار رفيق رحلة العودة التي على ما يبدو أصبحت حلماً أشبه بالواقع بالنسبة لكثير من أهالي القطاع، ومنهم من تساءلوا عن مصير وبيوتهم وأعمالهم في قطاع غزة بعد عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

الصحفية في صحيفة الرسالة رشا فرحات نشرت صورة مع زميلاتها بجوار خيمة على الحدود الشرقية للقطاع، وأرفقتها بالقول: "افتتاح خيمة الرسالة الخاصة بالتغطية الإعلامية لمسيرات العودة، وعلى الهامش؛ مها شهوان غزاوية بس أجت معنا تودعنا، لما نرجع حنبيعها بيوتنا في غزة المتر بـ ٥٠٠ دينار".

وعلى إحدى المجموعات المغلقة، نشرت "أم خالد وليد" تساؤلاً أثار حيرة الكثير من الأعضاء: "إذا ربنا أراد ورجعنا على بلادنا، سترجعين مع من؟؟ مع أهلك أم مع زوجك وأولادك؟".

لتأتي الإجابات عن هذا السؤال سريعة ومختلفة، فمثلا، "آلاء كمال" قالت: "هذا السؤال دائماً يراودني، ولا أجد نتيجة في النهاية"، أما "هبة" فلن تحتار لأن زوجها وأهلها من نفس المدينة، وهي يافا.

"أم الهيثم" أجابت: "أنا سأعود إلى يبنا مع زوجي وأولادي، لكن عندما خطبني زوجي وعدني أنه سيشتري لي طيارة لأذهب بها إلى (هربيا) حيث أهلي، وأنا بحلم بذلك منذ أكثر من ٣٠ سنة"، ومن هربيا تنحدر أصول عائلة "فاطمة"، وعائلة زوجها، وكذلك عائلة أمها، لذا قالت "سنركب في باص كبير ونذهب جميعا إلى هربيا".

"هند" بدأت إجابتها عن السؤال بجزء من أغنية وطنية: "مش متزحزح قاعد فيها"، ثم أوضحت أنها "مواطنة" لكنها ستذهب في "طشة" مع اللاجئين إلى بلادهم، وعلى غرارها علقت تغريد نهاد قائلة: "أنا غزاوية وأرضي هنا"، أما "بشرى الانتصار" فلأنها "غزاوية" ولا أراضي لها في الداخل المحتل فتفكر في: "ممكن آخذ الكنيست إن شاء الله ونرجع للبلاد".

اخبار ذات صلة